أخبار عربية وعالمية

القيادة الباكستانية تحيي ذكرى ميلاد العلامة محمد إقبال – 9 نوفمبر 2020

 

جدة — ماهر عبدالوهاب

احتفل الشعب الباكستاني بالذكرى 143 لميلاد الفيلسوف المسلم الكبير وشاعر المشرق السير الدكتور العلامة محمد إقبال بحمية وحماسة كبيرين. وفي رسالتيهما المنفصلين بهذه المناسبة، أشاد الرئيس الباكستاني الدكتور عارف علوي ورئيس الوزراء الباكستان عمران خان بشخصية شاعر شبه القارة الهندية الأسطوري.
وفي رسالته الخاصة قال الرئيس الدكتور عارف علوي إن العلامة الدكتور محمد إقبال كان محسن كبير لمسلمي شبه القارة الهندية و هو الذي تصور فكرة الوطن المنفصل لمسلمي القارة الهندية، ثم تحول هذا الحلم لاحقًا إلى حقيقة. وقال إن الدكتور إقبال أثار من خلال كتاباته وأشعاره، روح الوحدة بين مسلمي القارة الهندية وبث روحا ثورية لعبت دورا بارزا في نهضة المجتمع الإسلامي في شبه القارة الهندية. وشدد الرئيس الدكتور علوي على المثل السامية لفلسفة “الذات” وحث الأجيال الشابة في البلاد على تبني هذه المثل التي ستساعد في التغلب على تحديات العصر الحديث.
من جانبه قال رئيس الوزراء عمران خان ان تخليق باكستان فى الواقع نعمة انعزفت الى مبادئ الدكتور علامة إقبال التوجيهية. وقال إنه في الوقت الذي كان مسلمي القارة الهندية يلتمس طريقهم في ظلمة العبودية، كانت أفكار العلامة إقبال التي وجهت وألهمت مسلمي شبه القارة الهندية في بحثهم عن الهوية ومن خلال أشعار إقبال تغلب مسلمو المنطقة بقوتهم الجماعية على اليأس وحققوا المستحيل.
وحث رئيس الوزراء عمران شباب باكستان على ادراك جوهر نظرية الدكتور إقبال وإيجاد مكان فريد لأنفسهم من خلال تكريس طاقاتهم الكاملة في تحقيق أحلام أجدادنا وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه البلاد والأمة في ضوء فكر إقبال و تحويل باكستان إلى دولة رفاهية إسلامية حديثة.
**

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى