أدبيات الصحيفة

الرسم بين الموهبة والمعرفة

تقرير الكاتبة : شفاء الوهاس

الفن التجريدي فن يعتمد في الأداء على أشكال ونماذج مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات و المرئيات في صورتها الطبيعية والواقعية. ويتميز بمقدرة وبقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع أو الخيال في شكل جديد تماما قد يتشابه أو لا يتشابه مع الشكل الأصلي للرسم النهائي مع البعد عن الأشكال الهندسية.
ومن اشهر الفنانين العالميين في هذا المجال. بابلو بيكاسو
ولهذا الفن مبدعات التقينا بأحداهن في معرض زوايا الفنون.
الفنانه التشكيلية نوال بن رافعة تحدثت عن الفن التشكيلي واهميتة وشكرت وزارة الثقافة لدعمهم واهتمامهم بهذا النوع من الفنون واقامة المعارض وتشجيعهم على المشاركات بأبداعاتهم .. وكانت مشاركة بلوحة جميلة بيعت في اليوم الثاني للمعرض ..
وتحدثت عن الفن التجريدي وكيف ان الفنان تتاثر ريشته بحالته النفسية والمزاجية
ولتقيت الفنانه التشكيلية نادية علاوي حيث شاركت بلوحه جميلة وتحدثت عن مشاركتها السادسة في معرض زوايا للفنون .. وعبرت عن لوحتها بكلمات جميلة وكيف ان كل لوحة ترسمها تحكي قصة وان علاقتها باللوحة تنتهي بمجرد الانتهاء من رسمها وعرضها في المعرض.
يعتمد الفن التّجريديّ (بالإنجليزيّة: Abstract Art) على بساطة الأشكال والألوان، وأدوات الإيماء في إحداث أثره كنوع من أنواع الفنون التي تمتلك طابعاً معنويّاً، ومُنظمّاً، ونقيّاً، ويبتعد هذا النّوع من الفنون عن الوصف الدّقيق لواقعيّة الأشياء أو طبيعتها، ويشتهر بأسماء مختلفة لدى الفنانين مثل: الفنّ غير الموضوعيّ، والفنّ الملموس،حيث لا تصف اللوحة كائناً مُعيّناً أو مكاناً ما، فما يراه النّاظر ما هو إلّا لون العمل الفنيّ، وحجمه، والأشكال المُستخدمة لرسمه، وما يحويه من آثار ضربات الفُرشاة، ولكنّه في نفس الوقت لا يُعدّ فنّاً مُبالغاً فيه، ومن الجدير بالذِّكر أنّ الفن التجريدي أصبح حديث النقاشات الرئيسية في مجال الفن الحديث، وذلك بعد حديث الناس عن كَون الفن التجريدي لا يحتاج إلى مهارات فنيّة، وعلى إثر ذلك قال الفنّان التجريدي الروسي فاسيلي كاندينسكي: “من بين جميع الفنون، الّلوحة التّجريدية هي الأصعب، حيث إنّها تتطلّب أن تعرف كيف ترسم جيّداً، وأن تمتلك حساسيةً شديدة للتكوين والألوان، وأن تكون شاعراً حقيقياً،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى