الأخبار الرئيسية

المجلس الاستشاري لفرع الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية يعقد اجتماعه الاول بجامعة الامير محمد بن فهد.

 

الدمام سامية الصالح

عقد المجلس الاستشاري لفرع الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا اجتماعه الأول برئاسة رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري رئيس المجلس وحضور اعضاء المجلس وهم : الدكتور أريك اوفرلاند رئيس الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية، والدكتور ميلر رايل رئيس دائرة الدراسات المستقبلية في اليونسكو والدكتور فيصل بن يوسف العنزي نائب رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد والدكتورة فابين جوكس، الرئيس المؤسس لمؤسسة بروجكتف للدراسات المستقبلية، الدكتور بيتر بيشوب الرئيس التنفيذي لمؤسسة تعليم المستقبل والدكتور جاي غاري عضو مؤسس في رابطة المستقبليين المحترفين، والبرفسور سهيل عناية الله استاذ كرسي اليونسكو في الدراسات المستقبلية في جامعة تامكانك، والبروفسيور تيد فولير استاذ كرسي اليونسكو في الدراسات المستقبلية في جامعة لينكولن، والدكتور سليمان الكعبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة استشراف المستقبل في ابو ظبي، والدكتورة نسرين اللحام رئيس مجلس إدارة منتدى الدراسات المستقبلية لأفريقيا والشرق الأوسط والبرفسور علي المطيري من جامعة الكويت.

وبدأ الاجتماع الذي عقد “عن بعد” بكلمة ترحيبية من رئيس الجامعة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري بين فيها أهمية الدراسات المستقبلية والدور الريادي الذي يقوم به المركز وفرع الاتحاد العالمي في الجامعة لنشر وتعزيز ثقافة الاهتمام بالدراسات المستقبلية في المملكة والمنطقة العربية، وكذلك الاستفادة من خبرات المؤسسات والمراكز العالمي في هذا المجال.

وقدم الدكتور ايريك اوفرلاند رئيس الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية كلمة عبر فيها عن سعادته للدور الذي تقوم به جامعة الامير محمد بن فهد بتعزيز ونشر الدراسات المستقبلية في المنطقة، وعن الدور الذي يقوم به فرع الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا والذي مقره في جامعة الأمير محمد بن فهد وذلك من خلال الانشطة المختلفة والدراسات الذي ينظمها.

واستعرض نائب رئيس الجامعة الدكتور فيصل بن يوسف العنزي أهم الانجازات التي حققها المركز وفرع الاتحاد العالمي خلال السنتين الماضيتين منذ انطلاقه من بينها المؤتمر الدولي للدراسات المستقبلية بالتعاون مع اليونسكو، والمنح البحثية في الدراسات المستقبلية، وتأسيس كرسي اليونسكو في الدراسات المستقبلية في جامعة الأمير محمد بن فهد وكذلك العديد من الندوات وورش العمل، كما استعرض اهم الأنشطة القادمة ومنها المؤتمر الدولي في الدراسات المستقبلية والذي سيعقد بالتعاون مع الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية في شهر اكتوبر القادم في برلين.
ودار نقاش فعال بين اعضاء المجلس قدموا خلاله العديد من المقترحات والآراء التي تعزز وتساهم في تفعيل دور فرع الاتحاد العالمي في جامعة الامير محمد بن فهد في مجال الدراسات المستقبلية.
يذكر ان جامعة الامير محمد بن فهد تستضيف فرع الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية للشرق الاوسط وشمال افريقيا. ويعتبر الاتحاد العالمي جهة استشارية لمنظمة اليونسكو ومقره باريس.
صرح بذلك نائب رئيس الجامعة الدكتور فيصل بن يوسف العنزي قائلا: ان الجامعة وفي إطار جهودها في تبني المفاهيم والاتجاهات العالمية الحديثة تستضيف هذا الاتحاد وغيره من المنظمات العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى