أخبار الصحة

قائمة عناصر غذائية تدعم جهاز المناعة ضد الأمراض

 

عسير : عبدالوهاب آل هشام

يعتمد الجهاز المناعي بالأساس على النظام الغذائي الصحي، خصوصا في فترات تقلب الطقس، ويمكن حماية الجسم بتناول الأغذية الداعمية للجهاز المناعي.

ويؤكد الخبراء أهمية «فيتامين سي»، في إنتاج خلايا الدم البيضاء للحماية من العدوى، وحماية تلك الخلايا من التلف الناتج عن الشوارد الحرة في الجسم، فضلا عن حماية البشرة ويوجد ذلك الفيتامين في جميع الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجير والبروكلي والفلفل والفراولة، وفق موقع «سبوتنيك».

ويدخل ضمن قائمة الأغذية الداعمية للمناعة الأحماض الأمينية التي تلعب دورًا في درء الأمراض، وكذلك «فيتامين د»، الذي يعد عاملا رئيسيا في امتصاص الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفوسفور في الدم، وحمايته من هشاشة العظام والسرطان، ويتوافر في صفار البيض والأسماك الدهنية ومنتجات الألبان والجبن.

وتؤكد الدراسات العلمية ضرورة أحماض «أوميجا 3»، الدهنية لتعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض مثل السرطان، كما تلعب تلك الأحماض دورا مهما في تقليل الالتهابات في الجسم، وتوجد في البذور مثل الكتان والشيا والجوز والأسماك وفول الصويا والتوت.

تشمل المغذيات المضادة للأكسدة عادة فيتامين أي وسي وبيتا كاروتين والكاروتينات والليكوبين والسيلينيوم والماغنيسيوم، حيث تعمل جميعها على تحسين جهاز المناعة، وتقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات، بذلك تعد مضادات الأكسدة مادة مغذية قوية تساعد الجسم على محاربة الالتهابات، وبالتالي لها تأثير قوي على جهاز المناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى