الأخبار الرئيسية

« يوم بذاكرة الفلك والفـضاء »

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

 

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
في مثل هذا اليوم 24 اغسطس من العام 2006 قام الاتحاد الفلكي الدولي بإنزال رتبه “بلوتو” من كوكب إلى كوكب قزم، واصبح نظامنا الشمسي يمتلك 8 كواكب رئيسية فقط ابعدها هو كوكب نبتون بحسب التعريف الجديد .

وقبل العام 2006 لم يكن يوجد معيار يوضح اقل حجم او كتله والخصائص الاخرى والتي يمكن ان يتم من خلالها تنصيف جسم ما على أنه كوكب في النظام الشمسي أو يتم تصنيفه على أنه كوكب قزم.

وبدء يظهر أن هناك حاجة لوجود تعريف جديد مع إكتشاف أجسام صغيرة مثل ” هيوميا ” و ” ميكميك ” في الجزء الخارجي من النظام الشمسي ، الى جانب ” ايريس” الذي أعتبر كوكب قزم على الرغم من أنه اضخم من بلوتو .

فإذا كان بلوتو ” كوكب” لماذا لا يكون ” ايريس” كوكب ايضا ، فهو في الأساس أكبر من بلوتو ، هذا هو السؤال الذي طرحة الاتحاد الفلكي الدولي، وذلك ادى الى ايجاد تعريف جديد ليوضح ما هو الكوكب .

وعليه اجتمعت لجنه من الفلكيين والتي كان امامها القليل من الخيارات احدها ان يتم التحديد من خلال الحجم او الكتله وعليه يبقى بلوتو كوكب ، ويصبح ” ايريس ” و ” سيريس ” أكبر جسم في حزام الكويكبات ايضا كواكب، وهذه الفكرة كان بعض اعضاء اللجنة يفضلونها .

وكان هناك خيار ثاني وهو أن يقوم الاتحاد الفلكي الدولي بعمل تحديد عام بشكل انتقائي لما هو كوكب ، فمثلا الارض كوكب ، بلوتو كوكب ، ولكن “ايريس” ليس كوكب مع ذكر المبرر.

في 24 اغسطس 2006 اعلن الاتحاد الفلكي الدولي الحل لكل هذه التساؤلات مع اكتشاف العديد من الاجسام الجديدة في الجزء الخارجي لنظامنا الشمسي ، وقرر عمل تعريف محدد لما هو كوكب ، وبناء على هذا التعريف الجديد تم ابعاد بلوتو من مرتبة الكواكب الرئيسية .

فبحسب العريف الجديد فان الكوكب هو جسم سماوي :
(1) – يدور حول الشمس.
(2) – له كتل كافية له كتلة كافية ليمتلك جاذبية خاصة به من اجل تحقيق التوازن الهيدروستاتيكي.
(3) – وان لا يشاركه مداره اجسام أخرى.

الشرط الثالث في هذا التعريف تسبب في خروج بلوتو من قائمة الكواكب الرئيسية ، فالكوكب الرئيسي بحسب هذا العريف يجب ان تسيطر جاذبيته على مدارة بحيث لو وجدت اجسام اخرى فهو اما يبعدها او تندمج معه.

وفي ذلك اليوم ايضا – 24 اغسطس 2006 – قام الاتحاد الفلكي الدولي بعمل تصنيف جديد للأجسام السماوية التي تشمل بلوتو وكل الاجسام على شاكلته اطلق عليها الكواكب القزمه.

” الكوكب القزم ” هو جرم سماوي :
(1) – يدور حول الشمس.
(2) – له كتلة كافية ليمتلك جاذبية خاصة به من أجل تحقيق التوازن الهيدروستاتيكي.
(3) – يشاركه مداره اجسام أخرى .
(4) – ليس تابعا طبيعيا.

وبحسب الاتحاد الفلكي الدولي يوجد هناك الآن خمسه كواكب قزمة هي ” بلوتو ، سيريس ، ايريس ، هيوميا ، ميكميك. بالإضافة إلى ذلك يحتمل جود سته كواكب قزمة اخرى .

ويتوقع وجود مئات من الكواكب القزمه الصغيره غير المكتشفة في حزام كايبر في الجزء الخارجي من نظامنا الشمسي.

#بالعلم_نبني_عالمنا_العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى