أخبار محلية

الثروة الحيوانية بزراعة عسير تتجاوز تحصين مليون وأربعمائة الف من الماشية

 

عسير- هشام عبدالله

قام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير خلال شهر يناير بتلقيح وتحصين ما يقارب من مليون واربعمائة الف حيوان ضد عدد من الأمراض من خلال اقسام الثروة الحيوانية التابعة لمكاتب ووحدات فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير, وقد بلغ عدد الحيوانات المعالجة 621001 من الأغنام ، و 241498 من الماعز.
فيما بلغ عدد الحيونات المحصنة ضد الأمراض حسب اللقاحات خلال شهر يناير 2022م، 162086 حالة ضد التسمم الدموي ، 178169 حالة ضد التسمم المعوي ، كما بلغت الحالات المحصنة ضد الحمى القلاعية 101588 حالة ، فيما بلغت الحالات المحصنة ضد مرض طاعون المجترات الصغير 88478 حالة.
واستمرارا للجهود التي تقوم بها الفرق التابع للثروة الحيوانية قامت فرقة المكافحة بمركز خاط المجاردة برش 11 حظيرة أغنام في وادي الغيل, كذلك قام الطبيب البيطري بالمركز بزيارة أحد مربي الماشية في مركز ثربان بمحافظة المجاردة وتحصينها بتطعيمات حمى الوادي المتصدع.
وفي رجال المع قام المركز بمتابعة عدد من الحالات المرضية وتطعيم القطيع بلقاح التسمم المعوي كجانب من الخدمات المقدمة من قسم الثروة الحيوانية, كما قامت الوحدة البيطرية بمركز الحريضة تحصين ضد مرض حمى الوادي المتصدع والتسمم المعوي ومعالجة عدد من الافراس في الحقل ورش للحظائر.
يذكر ان قسم الثروة الحيوانية بمنطقة عسير تضم 29 عيادة موزعة علي محافظات ومراكز منطقة عسير تخدم المواطنين الراغبين في خدمات الثروة الحيوانية من كشف وعلاج وتحصين للحيوانات, كما يتم الإشراف على تراخيص المنشآت البيطرية الخاصة ومشاريع الدواجن كما يوجد لدى قسم الثروة الحيوانية عيادة خاصة بالحيوانات الأليفة تخدم مربي الحيوانات الأليفة بالمنطقة ، كما يوجد محجرين حيوانية ونباتية بالمنطقة و مختبر للتشخيص البيطري بعسير, فيما يبلغ عدد الكادر البيطري العاملين بالعيادات 98 طبيب ومساعد بيطري.
مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس عبدالله الويمني أشاد بالجهود والمتابعة التي يقوم بها الكادر الطبي والإداري في هذا الاتجاه مؤكداً حرص الوزارة على تنفيذ كافة البرامج التي تخص الثروة الحيوانية والبيئة والزراعية ، مؤكداً أهمية الدقة في التنفيذ والمتابعة والخروج بأفضل صورة كي يعود بالنفع على الوطن والمواطن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى