أخبار المجتمع

اليمامة تعزز دور المملكة في المجال البيئي من خلال المبادرة العالمية

 

عسير – محمد آل غواء

تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء، المنظم من قبل المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، ب إيمانا بدورهما في تنمية الغطاء النباتي وحمايته واستدامته وفق رؤية 2030، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. حيث افتتح وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر المهندس عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اليوم الأحد في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير، ويستمر حتى 31 مايو 2022م والذي ينظمه المركز بالتنسيق والتعاون مع وزارة «البيئة»؛ حيث يمثل المعرض والمنتدى ملتقى علميًّا يعكس جهود المملكة الكبيرة في دعم الغطاء النباتي وحماية البيئة محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.
وقد شارك في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير عدد كبير من الجهات الحكومية، والقطاع الخاص،
و شاركت شركة اليمامة والمقاولات وبفروعها من ادارتي الزراعة وادارة نباتات في المعرض من توعية وتثقيف وكذلك بتوزيع منشورات تحث به على التشجير داخل المنزل وتزين المناطق الخارجية . وكذلك توزيع نباتات تساعد الاطفال والكبار على حب الزراعة وجذبهم بطريقة صحيحه للتفاعل مع روية ٢٠٣٠ سعودية خضراء
أهداف تدشين فعالية المنتدى الدولي لتقنيات التشجير .
هدف المعرض والمنتدى هو تحقيق أهداف رؤية 2030 للتنمية المستدامة.
وكذلك تعزيز دور المملكة في المجال البيئي من خلال المبادرات البيئية العالمية التي تستهدف تنمية الغطاء النباتي.
وزيادة مساحات الغطاء النباتي، بتشجيع الجهات الحكومية والمنظمات شبه الحكومية والهيئات والشركات والمنظمات غير الربحية لتكون من أصحاب المصلحة بمكافحة التصحر. إتاحة المجال الشركات المحلية والعالمية لعرض أحدث ما وصل إليه عالم التقنية في مجال مكافحة التصحر.
ورصد أهم الأبحاث والدراسات والتقنيات لمكافحة التصحر. والتشجيع على التشجير تطوير الغطاء النباتي وحمايته، والتواصل مع أصحاب الخبرات وكبار المستثمرين ورؤساء الشركات وصناع القرار ومقدمي الحلول التقنية والأكاديميين والباحثين المتخصصين في قطاع البيئة وقضاياها والخبراء والمهتمين بالمناخ.
البحث عن النماذج الرائدة حول العالم للاستفادة منها، بجذب الخبرات العالمية الملائمة لبيئتنا.
استعراض الفرص الاستثمارية في القطاع البيئي .
عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وأوجه الدعم لمختلف الفرص.
اهمية التعاون مع الشراكات المحلية ومع الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية والإقليمية والدولية.
والإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها ومما يعزز التنمية البيئية المستدامة مما يحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.
وأكد  نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات اليمامة  الأستاذ/ عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي
على دعم الأمير محمد بن سلمان، للجهود التي تبذل في رعاية الغطاء النباتي محلياً وإقليمياً وعالمياً من خلال مبادرات التشجير الطموحة كمبادرتي السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر، كذلك المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي،
ومثل ادارة الزراعة من المنطقة الشرقية
والمهندس / مشعل البقمي
وقد مثل ادارة نباتات من المنطقة الوسطى بالرياض
المهندس / عصام العطيشان المدير العام
والمهندس / صلاح يونس مدير ادارة المشاريع
والاستاذ / عبدالعزيز
بالتعرف على مستجدات التقنية التي قامت بها من تجارب والأبحاث والدراسات العلمية عالميًّا. مما يقدم من
20 جلسة حوارية وورشة علمية سيُقدَّم خلالها نحو 50 ورقة علمية، وأكثر من 80 عارضًا لمنتجات ومشروعات وابتكارات، والتي تعد أحدث مستجدات التقنية في مجال مكافحة التصحر والتخفيف من آثاره وتنمية الغطاء النباتي وحمايته .
وقد ذكرت الاستاذة/ فادية العنزي
انه كان في اقبال كبير من الزوار الذي شهد بجمال محتواء الركن من تثقيف وتوعية خاصة الاطفال لمًا كان من توزيع الورود والشتلات التي تساعد في تنمية الزراعة في الذات .
وقد ذكرت انه تشرفنا بتواجد وزيارة
وكيل الامين بوكالة الخدمات با امانة المنطقة الشرقية
الاستاذا/ محمود الرتوعي
الذي أثني ماتقدمه اليمامة من تثقيف وتوعية للزوار من خلال هذا الركن .
وكذلك قد حضر من موظفي امانه المنطقة الشرقية الكثير من الجهات حكومية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى