أخبار محلية

“تعليم جازان “يفعل الشهر العالمي للتوعية بالمراجعة الداخلية 2022م

 

الإعلام والاتصال

نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ممثلة بإدارة المراجعة الداخلية اليوم الثلاثاء على مسرح الإدارة فعاليات الشهر العالمي للتوعية بالمراجعة الداخلية للعام 2022م” والذي يوافق شهر مايو من كل عام وذلك بحضور المدير العام للتعليم بمنطقة جازان د. إبراهيم بن محمد أبوهادي والقيادات التعليمية.

واشتملت الفعاليات على ندوة شهر مايو العالمي للمراجعة الداخلية وكلمات وورش وعروض وبرامج تهدف إلى التوعية بأهداف ومهام المراجعة الداخلية.

 

وأكد مدير عام تعليم جازان د. إبراهيم بن محمد أبوهادي أن المراجعة الداخلية تمثل عنصرا هاما من عناصر التطوير الإداري الذي يهدف لتحسين الإجراءات وجودة الأداء والمنهجية الاحترافية في ضمان الالتزام بكافة قوانين العمل ومواده التي تعد المرجع الرئيس للانطلاق نحو الريادة والتميز.

وأضاف”أبوهادي” أن الشهر العالمي للمراجعة الداخلية يأتي لتوعية العالم بالتدقيق وليؤكد أن مسارات العمل تكتسب رؤية واضحة عندما تمر عبر الدقة والاتقان والحرص التام على نشر ثقافة الإبداع والجودة والرقابة الذاتية في ضوء أهداف رؤية المملكة2030م وفي ظل القيادة الرشيدة وحرصها المستمر على التنمية والتطوير متمنيا التوفيق للزملاء والزميلات في إدارة المراجعة الداخلية لإنجاح كافة الأعمال الإدارية.

فيما قال مدير إدارة المراجعة الداخلية الأستاذ عبدالوهاب بن محمد رفاعي أن تفعيل الشهر العالمي للمراجعة الداخلية جاء وفقاً لتوجيهات الإدارة العامة للمراجعة الداخلية في وزارة التعليم ومتابعة ودعم سعادة المدير العام للتعليم بمنطقة جازان مشيرا أن هذا الشهر يعتبر حدثاً فريداً على مستوى دول العالم لنشر ثقافة المراجعة الداخلية والتعريف بها وبأهدافها ومهامها ومسؤولياتها ورفع مستوى الوعي لدى القطاعات والمؤسسات ذات العلاقة المباشرة.

وأشار “رفاعي” أن المملكة تشهد حراكا وتطورا في جميع المجالات لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ومن ذلك المراجعة الداخلية كون رسالتها تتلخص في استثمار الطاقات والكفاءات المتاحة عبر المعايير واللوائح والأنظمة والتعليمات والوصول بها إلى أساليب تقويم الأداء ونتائج الأعمال المالية والإدارية للإدارات والأقسام والخروج بتوصيات تساعد على تحقيق أهداف هذه الجهات بشكل خاص وأهداف الإدارة بشكل عام بغية تقليل المخاطر وإقرار أساليب تقويم ثابتة ومستقلة لفحص ومراجعة كافة الأنظمة ، إضافة إلى أن من أهدافها العامة حماية الأموال والممتلكات العامة، والحد من وقوع الغش والأخطاء واكتشافها فور وقوعها ،وتحقيق التقيد بالأنظمة والتعليمات، وسلامة أنظمة الرقابة الداخلية وفاعليتها وغيرها وأوضح أن المراجعة الداخلية ليست تصيدا للأخطاء وإنما هي صمام أمان للمنشأة وأهم أدوات الإدارة لتقييم صحة الإجراءات وتوفير مقومات الرقابة الذاتية، والحماية الوقائية لممتلكات الإدارة وتقويم أنشطتها المختلفة، وكذلك مساعدة المسؤولين داخل الإدارة في القيام بمسؤولياتهم بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية.

وشارك أستاذ المحاسبة والمراجعة ورئيس قسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال بجامعة جازان د. عبدالوهاب بن يحيى مجلي بورقة عمل بعنوان” المفاهيم الصحيحة للمراجعة الداخلية وكيفية تعزيزها” تحدث خلالها عن مفهوم المراجعة وأهميتها والأهداف التي تسعى لتحقيقها داخل المنظمات والمنشآت المختلفة بما في ذلك منشآت التعليم ومن ذلك الحفاظ على أصولها المالية والمادية المختلفة

وبين “مجلي” الآلية التي تتبعها المنظمات والمنشآت المختلفة خلال مراحل بناء آلية داخلها للمراجعة الداخليةكما بين أبرز التحديات والصعوبات التي تواجهها المراجعة الداخلية وعوامل النجاح التي تسهم في نجاح المراجعة الداخلية وتحقيقها لأهدافها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى