أخبار الصحة

فريق طبي بابها الخاص ينهي معاناة و آلا لام أربعيني مصاب بالربو

عن طريق المنظار الجراحي

عسير – محمد آل غواء
نجح فريق طبي متخصص في الجراحة العامة والمناظير بمستشفى أبها الخاص العالمي من إنهاء معاناة شاب يبلغ من العمر ٤٥ عاماً ولديه إصابة قديمة بمرض الربو من ضيق التنفس الشديد مع وجود ألم صدري ضاغط خلال عدة أسابيع, وبالفحص الدقيق كانت الحالة العامة للشاب جيدة مع وجود حالة من التنفس السريع الخفيف دون معاناة من ارتفاع بدرجة الحرارة وكان يتلازم ذلك مع آلا لام أعلى البطن.
هذا وقد حضر المريض لمستشفى أبها الخاص وتبين من خلال الأشعة المقطعية وجود فتق ضخم في الحجاب الحاجز حول المرئ يحوي المعدة كاملة مع جزء مهم من القولون المستعرض وشحم البطن المرتبط به محشورة خلق القلب وبجانب الشريان الأورطي الصدري.
ثم تم تحويل الشاب إلى قسم الجراحة العامة وبعد إجراء التحاليل اللازمة والأشعة ثبت للفريق الطبي برئاسة الدكتور عبد الله دلبوح استشاري الجراحة العامة وجراحة السمنة والمناظير ومساعده أخصائي الجراحة الدكتور شادي عبارة وجوب إجراء جراحة عاجلة للمريض فتم إبلاغه وذويه بذلك فتمت الموافقة من قبلهم على إجراء الجراحة, وعلى الفور تم تحضير المريض بشكل عاجل.
وتم دخول المريض إلى غرفة العمليات الجراحية حيث استطاع الفريق الطبي الجراحي من إصلاح الفتق الحجابي بالمنظار الجراحي حيث كان الفتق كبيراً جداً بقطر يصل طوله حوالي ١٥سم , وقد تم سحب المعدة والقولون من خلف القلب وفصل محتويات الفتق عن الشريان الأورطي وإعادتها إلى موضعها الطبيعي داخل البطن، هذا بالإضافة فقد تم إغلاق الفتق في الحجاب الحاجز بخيوط خاصة وتدعيمها بشبكة صناعية.
وبعد تحويل المريض إلى العناية المركزة بالمستشفى ظل بها حتى استقرت حالته ثم نقل لحجرة عادية , وبعد متابعة المريض من قبل الفريق الطبي واستقرار حالته, وغياب الآلام والمعاناة السابقة , تم إقرار خروج المريض من المستشفى وهو بحالة جيدة جدا دون أية أعراض.
يذكر أن مثل هذه الجراحة قد تمت رغم صعوبتها بالمنظار الطبي دون الحاجة إلى شق جراحي.
جدير بالذكر أن قسم الجراحة في مستشفى أبها الخاص العالمي يضم فريقًا من الجراحين المؤهلين تأهيلا عاليا ، والمختصين الذين لديهم خبرة طويلة في إجراء مجموعة كبيرة من العمليات الجراحية من الجراحين المعتمدين بمؤهلات عالية مثل الزمالات الأمريكية والغربية ويدعمهم أطباء تخدير مؤهلين ومدربين تأهيلاً عالياً وفريق تمريض مؤهل يتمتع بخبرة متميزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى