أخبار الصحة

مجمع الدمام الطبي يفعَل عيادتين لتحليل خطوات القدم والأبعاد للعمود الفقري

الدمام – سامية الصالح

بدأت إدارة مجمع الدمام الطبي ” أحد مكونات التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية ” في تفعيل العمل في عيادة تحليل خطوات القدم وعيادة التحليل الثلاثي / رباعي الأبعاد للعمود الفقري وهي ضمن الخدمات المتخصصة التي تعد نقلة نوعية في مستوى الخدمات في المجمع .
وأكد المدير العام التنفيذي للمجمع الدكتور / زكريا بن علي الصفران أن تفعيل عيادة تحليل خطوات القدم يهدف إلى تحليل حركة القدم أثناء المشي أو الجري وتقديم عرض مُفصَّل عن توزيع الضغط وحركة القدم ، ومقارنة القياسات من مريض واحد أو بين عدد من المرضى ، إضافة إلى تقييم تأثير الأحذية وتقويم العظام اليدوي والأشرطة والإجراءات العلاجية المختلفة على حركة القدم ، حيث توفر العيادة طرق قياس دقيقة لنسبة ضغط كل من أجزاء القدم على حدة، مما يخلق الفرصة للحصول على بيانات توقيت دقيقة وموثوق بها لتوازن القدم في أي وقت من الأوقات. يتم أخذ القياسات بطريقتين:”ثابتة” و”ديناميكية”باستخدام برنامج تحليل المشي إلى جانب قياس زوايا محور القدم وتوزيع القوى والضغوط أثناء تمرير القدم، كما يوفر نظام تحليل التوازن معلومات حول إزاحة مركز القوة المؤثر بشكل فاعل في توازن الجسم الكلي خلال الثبات والحركة.
كما بين المدير العام التنفيذي للمجمع الدكتور زكريا الصفران بأن عيادة التحليل ثلاثي/رباعي الأبعاد للعمود الفقري تمثل طريقة مسح ضوئي للسطح خالية من الإشعاع،ويتضمن ذلك إعادة بناء ثلاثية/رباعية الأبعاد للعمود الفقري. ما يُساعد على إظهار العديد من المعلومات الإكلينيكية المتنوعة من التحليل الموضوعي والكمي لطرق وكيفية تكيف الجسم مع مختلف حالات العمود الفقري والتغيُّرات المصاحبة في هيئته استجابة لمؤثرات الألم أو الإصابة في حالات أخرى متباينة. حيث يهدف تفعيل العيادة في مركز التأهيل ضمن المرحلة الأولى إلى تحليل منهجي لانحناءات العمود الفقري وكشف وتمثيل المسطحات المُحدبة والسطحية المكونة للظهر، وتحليل تماثل جانبي الظهر ، إضافة إلى تشخيص وتصحيح الساقين القصيرة في الحوض الجيوب ، وتقييم مرونة العمود الفقري عن طريق الصور الوظيفية وتحديد التمارين العلاجية المناسب ، وكذلك استخدم في المراقبة الفعالة لتحديد أفضل طُرق العلاج، وقياس كمي قبل وبعد الجراحة لتوثيق التصحيحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى