أخبار المجتمع

المعهد الملكي للفنون التقليدية يُقيم فعالية باص “حرفي المدينة” في أبها  

 

عسير- محمد ال غواء

 

استمراراً لفعالية باص “حرفي المدينة” التي يقيمها المعهد الملكي للفنون التقليدية، فقد وصل خلال الأيام الماضية (17 – 18 – 19 نوفمبر) إلى المنطقة الجنوبية -أبها-؛ ضمن رحلة تُسليط الضوء على الحرفيين والحرف التقليدية التي تتميز بها مناطق المملكة العربية السعودية الغنية بالتراث، بالإضافة للتعريف والتثقيف ببرامج المعهد وممكِّناته لزوار المنطقة.

 

كما تنوعت تجربة زائر “باص حرفي المدينة” في قلعة شمسان التاريخية بين العديد من الأقسام المختلفة، شملت مدخلاً للتعرف على المعهد الملكي للفنون التقليدية، مروراً على أحد أشهر الخبراء في صنع القهوة السعودية ضمن قسم فنجال الكيف، إضافة إلى ورش العمل التي يعيشون فيها تجربة متكاملة لتعلم أساليب نقش القط العسيري بالتقنية التقليدية، وصناعة الأصباغ الطبيعية له، وتطريز النقوش التقليدية العسيرية، وإنتاج قطع فنية مبهرة، ثم الاستمتاع بمشاهدة العروض الحية لأبرز الحرفيين في المنطقة الجنوبية، والإجابة عن أسئلتهم في جلسات حوارية عن الفنون والحرف التقليدية في مجلس الحرفي، وانتهاء بركن الطفل الذي يُبسِّط طبيعة الفنون التقليدية للأطفال، ويفتح لهم باب التعرف عليها وتجربتها؛ لخلق صورة ذهنية مختلفة عن تراثهم الأصيل.

 

وقد استقبلت قلعة شمسان التاريخية ثاني محطات باص “حرفي المدينة” لأكثر من ألفين زائر من سكان وسياح المنطقة الجنوبية، حيث ستكون وجهته القادمة والأخيرة إلى المنطقة الشرقية -الأحساء- خلال (1 – 2 – 3 ديسمبر).

 

يُذكر أن المعهد الملكي للفنون التقليدية يسعى إلى إبراز الهوية الوطنية السعودية من خلال إثراء الفنون التقليدية وريادتها محلياً وعالمياً. ويعمل المعهد على تعزيز ثقافة المملكة العربية السعودية عبر تطوير القدرات الوطنية في مجال الفنون التقليدية بالتعليم والتدريب بنشر التاريخ الفني لرفع الوعي لها، إضافة إلى دعم وتمكين الممارسين والمواهب المهتمة بالفنون التقليدية وتقديرهم. وقد حضر العديد من الاعلاميين والإعلاندميات وعشان التراث والموروث الشعبي للموقع وكانت سعادتهم غامرة بما قدم في القلعة التاريخية وتميز المكان بحسن التنظيم من أدارة وأعضاء القلعه في تنسيق الدخول والخروج مازاد المتعه للزيارة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى