أخبار محلية

المؤتمر الدولي الثامن للتمويل الإسلامي.. نقاشات عصرية للتحديات والفرص شهدت فعالياته جامعة عفت

برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل

 

 

جدة: فاطمة الجبيني
تحت عنوان: “مستقبل التمويل الإسلامي “قضايا الشريعة، التقييس، الأخلاق، عصر الرقمنة”، ناقش المؤتمر الثامن للتمويل الإسلامي الدولي، الذي انعقدت فعالياته بجامعة عفت يوم أمس الاثنين 13 مارس 2023 تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت، العديد من قضايا أسواق رأس المال الإسلامية والأسواق الاحتكارية من المنظور الإسلامي، وعمليات الاندماج والاستحواذ، وكذا إعادة هيكلة الديون والتمويل الإسلامي.
المؤتمر الذي وفر للمشاركين فيه ولمتابعيه أونلاين الفرصة للالتقاء والتواصل، وتبادل الخبرات والمعلومات، إلى جانب مناقشة التحديات والممارسات من أجل تطوير القطاع، وعرض الفرص الاستثمارية، إضافة إلى تحفيز المنافسة، ورفع جاذبية القطاع المالي السعودي.. استعرضت جلساته إبراز المفاهيم المالية الإسلامية، وحوكمة الشركات الإسلامية، والتكنولوجيا المالية، والاستدامة في التمويل الإسلامي، وبدائل التمويل الإسلامي في عصر الأزمات.
المشاركة السعودية
وكان من أهم المتحدثين في المؤتمر والمتحدث السعودي الوحيد فيه عبدالله فوزي فقية مدير المنطقة الغربية في مصرف الانماء، والذي ألقى كلمة باللغة الإنجليزية بعنوان: “دور الاندماجات في القطاع البنكي على رؤية المملكة ٢٠٣٠”..
كما شهد المؤتمر مشاركة فاعلة من العديد من الأكاديميين والقياديين الاقتصاديين من داخل المملكة وخارجها، منهم أسامه قيسي الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات بالنيابة عن د.محمد سليمان الجاسر
رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. والسفير أحمد قويسة سنجيندو، الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون الاقتصادية، و د.إديب سمولو رئيس قسم المحاسبة والمالية ومدير برنامج ماجستير العلوم في المالية بكلية الأعمال بجامعة عفت، و د.غازي صلاح الدين جامعة لينكوبنج، السويد. و د.محمد محيص رحيم الذي تحدث عن تأثير هيكل السوق على كفاءة الربح في البنوك الإسلامية، ود. حنان المدني التي تحدثت عن أهمية الصكوك في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة، و د.صلاح الحمادي الذي تحدث عن دور التكنولوجيا المالية في عصر الأزمات للتمويل الإسلامي.
تحديات وفرص وتكريم
وخرج المؤتمر بالعديد من التوصيات المهمة منها ضرورة تفعيل التنمية المستدامة في المؤسسات المالية خاصة الإسلامية، وتعظيم أهمية الرضا الوظيفي للحد من آثار الاندماج بين البنوك أو المؤسسات المالية، وكذا تحقيق الاستدامة في برامج التمويل الإسلامي، ووضع بدائل لهذا التمويل في عصر الأزمات.. أيضًا الحث على استمرار تبادل الخبرات والمعلومات للعاملين في المجال لمناقشة التحديات وعرض الفرص الاستثمارية، إضافة إلى تحفيز المنافسة، ورفع جاذبية القطاع المالي السعودي.
وعلى هامش المؤتمر، قامت د. هيفاء جمل الليل رئيسة جامعة عفت وعضو مجلس الأمناء بتكريم عبدالله فوزي فقيه بوصفه المتحدث السعودي للمؤتمر.
يذكر أن جامعة عفت التي استضافت المؤتمر – سُميت على اسم الملكة عفت زوجة الملك فيصل، من أوائل من نادى بتعليم المرأة السعودية – هي أول مؤسسة تعليمية أهلية غير ربحية متخصصة في مجال التعليم العالي للبنات في المملكة العربية السعودية، ويرأس الجامعة الدكتورة هيفاء جمل الليل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى