مقالات مجد الوطن

أعلام من بيش اللواء الدكتور محمد ربيّع 

 

د . ضيف الله مهدي

 

بيش ، كل أرض سقاها ورواها وادي بيش العملاق .. ولأنه من مدينة الحسن والجمال ( بيش ) لن أقدمه كشخصية من شخصيات بيش وعلم من أعلامها ، ولكن سأتغزل فيه كما أتغزل في بيش عندما أهيم في حبها وأبحر بين أمواج بحرها وأتنزه على شواطئه وأعبر بين جزره وأطير بين أشجار واديه العملاق ، وبين ظهيريه الرعوي والزراعي وسأحلق في سمائه لأنظر إلى طريق الحاج القديم وقرية أبو تراب الأثرية ..

سلام عليك أبعثه إليك من عروس الوادي الأخضر ( مدينة الحسن والجمال ) بيش ، سلام من على ضفاف الوادي الأخضر العملاق ، سلام من على الكثبان الرملية في الشواطئ الذهبية ، سلام أبعثه من جزر غراب ، وثيران ، ورقبين ، سلام من قاع الصبايا وقاع الذهب ، من المنقورية والراحة والمزقور ، من المطعن ومسلية ، من الكدرة والحلل والشريعة والغريف من السلامتين والعالية من العبادلة ومدبدب والمنزالة من الفطيحة والحقو من دولة والرزنة والقاهرة والخلاوية وأم الدفين والمحلة وقايم الدش.

هو شخصية بيشية وآية من آيات الجمال الإنساني ، كساه الله المحاسن والفضائل والأخلاق من مفرق شعر رأسه حتى أخمص قدميه ، وزينه بالأدب وطلاه بالتواضع والرقي فكان تحفة من التحف الإنسانية والجمال الإنساني والذي يولد ويخلق ويترعرع وينشأ في المدينة الجميلة مدينة الحسن والجمال ( بيش ) سيكون جميلا .

كتب عنه عمه الأستاذ أحمد بن علي ربيعّ مدير إدارة التعليم بصبيا سابقا ، وشيخ قرية المحلة وتوابعها ، وسطر :

” اللواء الدكتور محمد بن هادي الربيع ، رجل رسم أهدافه وفق ميوله وامكاناته ، فمن تميزه كطالب في مراحل التعليم العام إلى اخصائي مختبر اكلينيكي من جامعة الملك سعود كلية العلوم الطبية ليبدأ مشواره الوظيفي متعاقدا مع المستشفى العسكري بالرياض عام ١٤١٥هـ / ١٩٩٤م .. وبعد سنتين فقط التحق بدورة الضباط الجامعين العسكرية ليتخرج باقدمية سنتين ويعلق أول نجمتين في ختام هذه الدورة وكان الحفل في مدينة جدة وكان لي شرف تعليق الرتبة الأولى لهذا البطل.

هل اكتفى بهذا ؟ هل انتهت الأهداف ؟

لا وألف لا ، فرجل بهذه الهمة والقامة أهدافة تتجدد وطموحة ينمو وحيث أن عمله في مستشفى حفر الباطن العسكري وكذلك عندما انتقل إلى المستشفى العسكري بالرياض كان يغلب عليه الجانب القيادي فقد قرر أن يطور نفسه في هذا الاتجاه وانتسب إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة لدراسة الماجستير وحصل عليها بتفوق كعادته في إدارة المستشفيات.

هل اكتفى بهذا ؟ .

لا فكما قلت طموحه بدون سقف واهدافه تتجدد فقد استغل ابتعاث أم أولاده لدراسة الماجستير في أمريكا ومرافقته لها في الانتساب إلى جامعة كالفورنيا للحصول على درجة الدكتوراه وفعلا وبعد جد واجتهاد حصل على درجة الدكتوراه في قيادة وإدارة الرعاية الصحية .

مثل هؤلاء الرجال تدرس مسيرتهم للأجيال لأنهم قدوات يجب أن نحفز الأجيال للاقتداء بهم شكرا أبا جواد على كل الفخر الذي كنا نعيشه كاسرة مع كل نجاح نعيشه معك منذ كنت طالب في الابتدائي إلى أن تم ترقيتك إلى رتبة لواء فني وما مر بينهما من نجاحات وإلى أهداف أخرى وفخر آخر نعيشه معك أيها الرجل النبيل ، فالحياة بعد التقاعد لمثلك حفظك الله مليئة بالفرص والكثير من الجهات الصحية ترحب برجل مثلك مؤهل هذا التاهيل العالي” .

وإن ملتقى أكاديمية بيش الهَوِي لترفع إليك سعادة اللواء الدكتور محمد ربيّع أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة ترقيتك إلى رتبة لواء ، وتتمنى لك في تقاعدك حياة طيبة سعيدة ، وإننا نفخر بك أنك أحد أعضاء ملتقى أكاديمية بيش الهَوِي ، وقد كتبت في الملتقى مواضيع كثيرة وطنية واجتماعية وغيرها فأبدعت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى