أخبار الإقتصاد

أرامكو تخصص للسعوديين سهم مجاني مقابل كل عشرة أسهم

 

الدمام- ساميةالصالح

انتهت بنهاية تداولات الأحد 7 يونيو 2020م، الفترة التي حددتها أرامكو السعودية (180 يوما) لاستحقاق الأسهم المجانية للمكتتبين الأفراد السعوديين المحتفظين بأسهم الطرح، منذ يوم 11 ديسمبر 2019.
وبحسب نشرة الإصدار، فإن المكتتبين الأفراد السعوديين سيحصلون على سهم مجاني مقابل كل عشرة أسهم تم الاكتتاب فيها وبما لا يزيد على 100 سهم مجاني.
وكانت “أرامكو” قد بينت في وقت سابق آلية نقل الأسهم المجانية، حيث سينقل مركز إيداع الأوراق المالية “إيداع” الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المستحقين في أقرب وقت ممكن وخلال مدة أقصاها 75 يوما تقويميا من نهاية فترة استحقاق الأسهم المجانية، وستقوم “أرامكو” بالإعلان عن موعد نقل هذه الأسهم، الذي سيحدده المساهم البائع “الحكومة” على موقع تداول في حينه.
و كل مكتتب سعودي مؤهل يحتفظ بأسهم الطرح بصورة مستمرة وغير منقطعة طول فترة استحقاق الأسهم المجانية سوف يحصل على سهم مجاني واحد إضافي مقابل كل عشرة (10) أسهم يتم تخصيصها له من أسهم الطرح، على ألا يزيد عدد هذه الأسهم المجانية عن مائة (100)سهم مجاني كحد أقصى. وسوف يتم منح وتخصيص الأسهم المجانية من قبل المساهم البائع من خلال الأسهم التي يملكها في الشركة.
وكذلك كل مكتتب مؤهل يحتفظ بأسهم الطرح بصورة مستمرة وغير منقطعة طول فترة استحقاق الأسهم المجانية سوف يحصل على سهم مجاني واحد إضافي مقابل كل عشرة (10) أسهم يتم تخصيصها له من أسهم الطرح، على ألا يزيد عدد هذه الأسهم المجانية عن مائة (100)سهم مجاني كحد أقصى.
الاضافة الى انه سيتلقى المكتتبون الأفراد المستحقون الأسهم المجانية خلال مدة أقصاها 75 يوم تقويمي بدءًا من يوم الإثنين 8 يونيو 2020م.
في المقابل لن يتم منح كسور أسهم مجانية ويحق لكل مكتتب مؤهل الحصول على هذا الحافز مرة واحدة فقط.
تم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح لمستثمر فرد. وخلال فترة استحقاق الأسهم المجانية، باع المستثمر 100 سهم ومن ثم قام بشراء 100 سهم. ما هو عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية؟
لا شيء، وذلك بسبب بيع أسهم الطرح التي تم تخصيصها خلال عملية الطرح.
تم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح لمستثمر فرد. وخلال فترة استحقاق الأسهم المجانية، قام المستثمر بشراء 100 سهم إضافية ومن ثم باع 100 سهم. ما هو عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية؟
100 سهم، وذلك بسبب استمرار احتفاظ المستثمر بأسهم الطرح التي تم تخصيصها له في حساب محفظته الاستثمارية، وتعتبر الأسهم الأخيرة التي قام بشرائها هي الأسهم التي قام ببيعها.
تم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح لمستثمر فرد. وخلال فترة استحقاق الأسهم المجانية، قام المستثمر بشراء 10 أسهم إضافية ومن ثم قام ببيع 50 سهم. ما هو عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية؟
60 سهم، لأن الأسهم الأخيرة التي تم شراؤها تُعتبر الأسهم الأولى التي تم بيعها، والأسهم الباقية المباعة البالغ عددها 40 سهمًا تخفض عدد أسهم الطرح التي تم تخصيصها للمستثمر في البداية.
تم تخصيص 100 سهم من أسهم الطرح لمستثمر فرد. وخلال فترة استحقاق الأسهم المجانية، قام المستثمر ببيع 50 سهمًا ومن ثم قام بشراء 10 أسهم. ما هو عدد الأسهم المستحقة لمنح الأسهم المجانية؟
50 سهم، لأن عدد الأسهم المتبقية المستحقة للأسهم المجانية انخفض بشكل دائم إلى 50 سهم بحد أقصى لدى البيع الأولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى