مقالات مجد الوطن

نوادر التعلم عن بعد والتعلم الالكتروني تلك الكنوز المكنونة

 

بقلم المحاضر المتقاعد_المتعاون
عيسى بن علي الجوحلي

تعليم صحي، قسم علوم صحة المجتمع، كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الملك سعود

من أروع ما قرأت في مجالي التعلم ذلك الكنز المكنون _ مقارنة بين البيداغوجيا الشائعة والإندراغوجيا المهجورة أ. حنافي جواد (http://www.alukah.net/social/0/40881) وقبلها مناشدة معالي الشيخ عبدالوهاب عبدالواسع رحمه الله اناه.
فخلال دراسي العليا في ميداني المثير للجدل فلسفات وعلوم تعليم التمريض والبريطاني تحت قسم أكثر إثارة ” قسم علوم وتكنلوجيا التعليم) بكلية الدراسات التعليمة Faculty of Educational Studies تحت School of Education اكتشفت فلسفتي التي عشقتها Andragogy، وزاد عشقها لها عندما وجدت ان معالي وكيل اول وزارة للمعارف السعودية الشيخ عبدالواسع رحمه الله قد ألف كتابا باللغة الانجليزية رز فيه على ” التعلم ذلك الكنز المكنون ” الذي يطالب ويتعلم عنه الكثير وهو لا يعرفه ولا يطبقه (Johali 1996_2020 https://fac.ksu.edu.sa/ejohali ).
وبنما كنت أتتبع ما كتب عن هاتين الفلسفتين العملاقتين، الأولى البيداغوجيا Pedagogy وقد تأكد لي أن كل العالم متمسك بها ويكتب عنها رغم أنها تقليدية وقد سرقت كثير من مفاهيم الثانية، بنما ندره يهتم في الإندراغوجيا Andragogy وحتى القواميس والمعاجم التعليمية مهملة هذا الكنز المكنون.
دعونا نتأمل في هذه المقارنة النادرة
الفرق بين البيداغوجيا والإندراغوجيا حسب “نولز”:
البيداغوجيا (التعليم التقليدي او النظامي):
• المتعلِّم تابع للمعلِّم والنظام؛ فالنظام والمعلِّم يُحدِّد ماذا ومتى وكيف سيُؤخذ الموضوع ويُختبر إذا تَمَّ تعلُّمه.
• خِبرة وحرية المتعلِّم قليلة؛ ولذلك تكون طرق التدريس تقليدية بيروقراطية، توجيهيَّة
• من حيث الاستعداد للتعلُّم، يتعلَّم الأشخاص ما الذي يتوقَّع منهم النظام والمجتمع تعلُّمه؛ لذلك تكون المناهج معياريَّة.
• من حيث توجُّهات التعلُّم، فاكتساب جوهر المادة والمناهج مُقسمة إلى مواضيع.
الأندراغوجيا (التعلم السريع، التعلم عن بعد، التعلم الالكتروني والافتراضي):
• يكون التوجُّه نحو الاستقلاليَّة، وتكون مهمَّة النظام والمعلِّم هي التحفيز والتشجيع والدعم والارشاد.
• مصدر وفير للتعلُّم الذاتي؛ لذلك تكون طرق التدريس والتدريب نقاشيَّة حواريَّة، وقد تكون تقريرية، باختلاف طُرق المدِّربين ومناهجهم.
• يتعلَّم الأشخاص ما الذي هم والمجتمع ومستقبلهم التعليمي والعلمي والعملي بحاجة إليه؛ لذلك تكون معظمُ البرامج التعليميَّة مُتمحورة على الحياة العمليَّة واكتساب خبرات ذاتية .
• تعلُّم الخِبرات يجب أن يَستند إلى التجارب، وحيث يكون اهتمام الأشخاص بالناحية التطبيقيَّة للموضوع.
قبل الختام أود التنويه الى أن ا لإندراغوجياِ التعلم المعتمد على المتعلم هي المطبقة في المملكة المتحدة على الصغار والكبار من الروضة الى الدكتوراه اكثر من أي بلد في العالم.
وهنا مختصر شكلي مقارن لصفات وخصائص كل منهما:

وبسبب هذي المفاهيم ظهرت نظريات واستراتيجيات تربية وتعليم وتعلم متعددة تحت مفهوم “التعلم ذلك الكنز المكنون” منها التعلم عن بعد، التعلم الالكتروني، التعلم الافتراضي، التعلم باللعب، التعلم بالترفيه… كلعا تعتبر ضمن التعلم السريع كضد للتعلم التقليدي او النظامي Accelerated Learning vs Traditional فيها الابداع والابتكار والفهم وضمان جودة التربية والتعليم بل وضمان التطبيق والممارسة بعد التخرج وفق مفاهيم علمية.
وبمناسبة انطلاقة التعليم في هذا الفصل وفق نهج ابداعي طالما احببته وتطلع اليه كل محب للأبداع والجودة الشاملة، ادعو نفسي و زملائي اعضاء هيئة التدريس والمعلمين والمعلمات الى الاستنارة بهذه المفاهيم وكل مفاهيم ” التعلم ذلك الكنز المكنون ” لتحقيق طفرة تربية وتعليم وطني وصولا الى رؤية 2030 الرؤيا الوطنية التي اطلقها سيدي ولي العهد الامين الامير محمد بن سلمان تحت رعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى