أخبار الصحة

«شريان» جازان تصدر تقريرها السنوي2023  المدير التنفيذي الدبيان :نفذنا مشروعات ومبادرات شملت «2286» وبواقع «20417» ساعة تطوعية 

 

جازان – مريم حمزي

 

أوضحت جمعية رعاية مرضى الدم «شريان» بمنطقة جازان الغير ربحية في تقريرها السنوي 2023 . أن «شريان» أولت اهتماماً بالغاً في تدريب وتأهيل وتمكين منسوبيها ، والعمل على اشراك المتطوعين والمتطوعات في تنفيذ سلسلة من برامجها وأنشطتها ومبادراتها لمستفيديها والمرسومة من قبل رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، تحت إشراف المركز الوطني لتنمية القطاع الغير ربحي والتي تتماشى مع رؤية 2030. شملت الوقائية والرعاية الصحية والإجتماعية والنفسية لمرضى الدم وذويهم، إلى جانب التوعوية المكثفة التي استهدفت فيها المجتمع حول أمراض الدم الوراثية من المواليد الجدد، وكيفية الوقاية منها والحد من انتشارها، والمساهمة في خفض نسبة المصابين من تلك الأمراض، والعمل على رفع معدل التبرع الطوعي بالدم، ودعم البحوث والأنشطة العلمية ذات العلاقة.

وأكد المدير التنفيذي لجمعية «شريان» بالمنطقة خالد الدبيان، أن شريان خصصت في 2023 برنامجاً تحت شعار «مشروع حياة» والذي يعنى بتقديم العلاج الكيماوي لمرضى أمراض الدم المحتاجين، وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للشئون الصحية بجازان، حيث ساهمت في إجراء زراعة نخاع العظم «2» وصرف «100» علبة دواء وبساعة تطوعية «312» لـ«15» مستفيد. ومشروع أخر تحت مسمى «انقاذ» ويهدف إلى تقديم الخدمات الطبية والفحوصات اللازمة لمرضى أمراض الدم لمدة عام استهدف «43» مستفيداً في «205» مراجعة. وحول «مشروع سكون الخيري» فيتضمن تقديم خدمة السكن لمرضى أمراض الدم المحتاجين بعد الانتهاء من عمليه زراعه نخاع العظم لهم في مستشفى الحرس الوطني ومستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بحيث يكون السكن بالقرب من المستشفى، فقد تم حجز غرف فندقية لـ«53» مستفيد وصلت الى «525» يوماً وبلغت تكلفتها «173624» وبخصم مقدم 61% .كما عملنا على توفير«4» وحدات سكنيه لمرضى امراض الدم وأسرهم من الفئه المستحقه للسكن بالتنسيق مع وزاره الاسكان. وما يتعلق بمشروع «التبرع الطوعي بالدم» فقد قمنا في تنفيذ حملات التبرع بالدم، وعملنا على توعيه وتثقيف المجتمع عن اهميه التبرع الطوعي بالدم، وتحسين تجربه المتبرعين بالدم ، وبلغ عدد المتبرعين بالدم «2838»حملة تبرع «62»

أما «مشروع وصل الخيري» لنقل المرضى المحتاجين في المناطق الطرفيه من منازلهم الى مراكز امراض الدم بمستشفى الأمير محمد بن ناصر استفاد منه «253» بواقع «348» رحلة .

وأشار الدبيان إلى أن مشروع «تثقيف المجتمع» نفذ بمشاركة «516» مابين متطوع ومتطوعة وبواقع ساعات تطوعية «20,105» بهدف توعيتهم عن امراض الدم وكيفيه الوقايه منها ولتخفيض انتشارها والتأكيد بأهمية الفحص ما قبل الزواج.

وإيماناً منها بأهمية العمل التطوعي للمساهمة في المشاركة المجتمعية ، فقد خصصت مبادرة «التطوع في شريان» والذي يهدف الى تمكين وتطوير المتطوعين والمتطوعات البالغ عددهم «500»، وذلك لاكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لتنفيذ برامجها المتنوعة في ذات الشأن.

ولفتت مديرة العلاقات العامة والإعلام لجمعية «شريان» بالمنطقة أمل باصمد إلى أن مؤتمر ومعرض شريان السنوي الذي نُفذ تحت إشراف شريان بالمنطقة، وبمشاركة «30» متحدثاً متخصصاً وبحضور «1085» وبواقع افتراضي«833» ، وتضمن جوانب هامة من أبرزها، الوقاية من مشكلة فحص ما قبل الزواج والتثقيف الصحي، ومضاعفات المرض والطرق العلاجيه، ودور القطاع الغير ربحي لرعايه مرضى الدم، كما قدم المتحدثون أوراقاً علمية وتجاربهم الشخصيه وتحليلاتهم ونتائج أبحاثهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى