أخبار محلية

“ليالي الصياهد” يناقش تطورات الإبل في المملكة

 

الرياض سامية الصالح

ناقش نخبة من المختصين والأكاديميين في الإبل التطوُّرات التي شهدها مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، والجهود المقدمة للإبل وملاكها لتوعيتهم، والتطورات العلمية التي مرَّت بها الإبل، سواء من الناحية العلمية أو العملية، وذلك خلال برنامج “ليالي الصياهد”، والذي يبث يوميًّا على هامش مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الرابعة.
وأكد الدكتور مرزوق العكنة (الأستاذ الجامعي في علم الأجنة)، أنَّ عام 1978 شهد أول لقاء علمي للإبل في المملكة، ومنه انطلقت دراسات عالمية إلى آفاق مختلفة، ونشرت في مجلات عالمية كبيرة، مشيرًا إلى أنَّ موضوع الأجنة والتلقيح، والتي تُنقل إلى مستقبلات أخرى من الإبل كان له نجاح كبير جدًّا في عدد من الدول منها المملكة، لكن التلقيح الصناعي لم يثبت حتى الآن جدواه الاقتصادية.
وأشار إلى أنَّ فائدة حليب الإبل مثبتة علميًّا في داخل المملكة وخارجها، وهناك دراسات عدة حول مساهمة لبن الإبل في علاج التوحد، وعلاج السكري، وهو يُعتبر غنيًّا بالمواد المختلفة التي تفيد الإنسان.
وحول سوق الدهناء أوضح محمد الحبيش (المستثمر في سوق الدهناء)، أنَّ هناك إقبالاً كبيرًا من المستثمرين على المحلات التجارية في شارع الدهناء، ولازالت الطلبات مستمرة للاستئجار في السوق، مشيرًا إلى أنَّه سيتم تشجيع المتقدمين للاستئجار في شارع الدهناء، خاصة فئة روَّاد الأعمال من الشباب والذين سيتم دعمهم في أسعار التأجير، إضافة للأسر المنتجة، والتي تقدم مجموعة من الوجبات الشعبية والقهوة العربية، والمحلات المتخصصة في كماليات الإبل، وأدواتها المختلفة، والمزينة بنقوش تراثية؛ لتبرز جمال الإبل.
وفي سياق متَّصل أوضح الدكتور مسند السبيعي (الأكاديمي ومؤلِّف كتاب الإبل أسرار وإعجاز)، أنَّ الإبل كلها إعجاز، من الشعرة إلى البعرة، وحاول العلماء اكتشاف بعض الأسرار، إلاَّ أنَّه -حتى الآن- هناك أسرار لم تُكتشف بعد، وأنَّه تم إنشاء موقع إلكتروني للإبل في وقت لم يكن الإعلام يسلط الضوء فيه بشكل كبير على الإبل، وتطوَّر هذا الموقع مع تطور وسائل التواصل الاجتماعية؛ ليشكل جسرًا ثقافيًّا لمحبي الإبل، ويسعى هذا الموقع إلى أن يكون منصة لتثقيف وتوعية الشباب والجيل القادم، وتذكيرهم بالموروث الثقافي للإبل، وأهميتها في الجزيرة العربية.
كما يقدم الموقع معلومات مفيدة لملاك الإبل، تستند على دراسات وأبحاث رسمية، وتوجيههم نحو الطرق الصحيحة للحلابة التقليدية، والحلابة الآلية، ومميزاتها التي تكون أنظف، وتعطي كمية أكبر من الحليب.
وأضاف السبيعي قائلاً: إنَّ المنصة يشرف عليها نخبة من الأكاديميين والمتخصصين، وهي متاحة لجميع ملاك الإبل للاستفادة منها.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنَّ برنامج “ليالي الصياهد” يُعرض يوميًّا في الثامنة مساء، على القناة الرياضية الثانية، ويشارك فيه نخبة من المتخصصين في الإبل.
####

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى