أخبار المجتمع

صياغة الأهداف وتحديد الجدارات في “حماية الأحساء”

 

الاحساء سامية الصالح

بالتعاون مع وكالة التأهيل والتوجيه الاجتماعي في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نفّذت وحدة الحماية الاجتماعية بالأحساء برنامجها التدريبي التطبيقي المعرفي بحضور ثمانين موظفاً من منسوبيها وعدد من منتسبي الفروع الوزارية بالمملكة بعنوان “الأداء الوظيفي بين صياغة الأهداف وتحديد الجدارات”، لمدربة التطوير الإداري اعتدال موسى ذكرالله عبر تطبيق zoom الافتراضي خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق ٦-٧ أبريل ٢٠٢١ م بواقع أربع ساعات تدريبية .
وتطرقت الذكرالله في البدء لأهمية الأهداف في تخطيط العمل الناجح وتعاريفها وأنواعها التطويرية والفردية والإدارية والوزارية والبعيدة المدى والقصيرة ومتوسطة المدى.
وشرحت الطريقة المثلى لصياغة الأهداف الذكية smart goals ومعاييرها الخمسة ( محددة / قابلة للقياس / قابلة للتحقيق / واقعية / محددة بوقت ) مع ضرورة ارتباطها بالأهداف العامة.
وأكدت في مجمل حديثها على أن الأهداف الواقعية والقابلة للتحقيق لا تعني السهولة والبساطة ولا المعقدة لكنها المرتكزة على معيارين الصعوبة والممكنة .
وعن طريقة نجاح صياغة الأهداف ركّزت على طريقة التحليل الرباعي swot analysis ومعرفة نقاط الضعف للمنظّمة المنفّذة للهدف وقوتها وفرصها وتهديداتها، مع ضرورة معرفة توزيع الوزن النسبي على الأهداف والناتج المستهدف ومعيار القياس .
و في اليوم التدريبي الثاني ناقشت الذكرالله الجدارات الوظيفية السِّتِّ التي حددتها الوزارة وآلية توزيع الوزن النسبي عليها حسب أهميتها، وعن مصفوفة raci matix لتوزيع المهام والمسؤوليات حسب تحديد الجدارات، وأنواعها وأهميتها في التصنيفات الوظيفية.
وقد رفعت أمل بنت عبد العزيز المسلَّم مديرة وحدة الحماية بالغ شكرها مع عطيم امتنانها للمدربة الذكرالله لمساهمتها الفاعلة في تحسين المهارات الكنابية للموظفين عبر سلسلة تدريب مهاراتية إداراتيَّة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى