أخبار محلية

 الوطن بعيون الفنان التشكيلي عبدالعظيم الضامن : رحلتي الى الباحة – بيشة – أبها

 

مكةالمكرمة- سامية الصالح

قال الفنان التشكيلي عبدالعظيم الضامن بدأت رحلتي للباحة من منبر الثقافة والشعر والأدب ، من نادي الباحة الأدبي الثقافي في أمسية جميلة بعنوان الفن لغة المحبة والسلام ، لتكون منطلق رسالة محبة نهديها للعالم من وطن السلام ، المملكة العربية السعودية .
ومنها انطلقت رحلتي لاكتشاف معالم الباحة الطبيعية والسياحية بالتعاون مع اكتشف الباحة ، وكان النصيب الأكبر للمعالم التراثية ، لعلي أقرأ من خلالها تلك الحكايات التي عاشها الناس في تلك البيوت ، اكتشف تفاصيل بنائها وزخارفها وعادات اهلها وقصصهم .
كنت اظن ان يومين ستكون كافية لزيارة الباحة ، لكني كنت مخطئاً في تقديري ، ومخطئاً حينما سمعت كلام الكثير من الأصدقاء عن الباحة ، لقد وجدتها من أجمل مناطق المملكة ثراءً وتنوعاً في طبيعتها وفنونها وتراثها .
بدأت من منتزه غابة رغدان الى بلدة الموسى التراثية وبلدة الأطاولة التراثية ومتحف الفيان وقلعة بخروش التراثية ، وقرية ذي عين التراثية ومتحف الأخوين ، وشلالات خيرة وبلدة العطاردة والمندق وبلجرشي ، الذي قصدناه في صباح يوم السبت لنرى ذلك السوق الشعبي الشهير .
وكانت اقرب الى الومضات لم تكن كافية لأجل ان ارى الكثير من مواقعها بتأني ، ولكن وجود الأصدقاء كان مساعداً بشكل كبير للإستفادة من الوقت .
انتهت رحلة الباحة واتجهت لمدينة بيشة ، التي لا اعلم عنها اي شيء ، استقبلني الصديق الجميل عارف الغامدي في منتصف الطريق لنستكمل رحلتنا الى بيشة ، واحسن استقبالي واستضافتي .
وكانت تلك الليلة أمسية فنية ، بعد الحديث عن الفن جاء دور اللون ليرتسم في لوحة المحبة والسلام .
في يومنا الثاني غادرنا الى ابها البهية مروراً بمدن كثيرة كان اهمها النماص وتنومة ، مع هطول الامطار المنعشة التي استقبلتنا على بوابة النماص لتلقي علينا بتحياتها .
وكان اول محطة انا في ابها مرسم الفنان محمد آل شايع عاشق الألوان العسيرية ، ومنه الى مرسم الفنان فايع الألمعي ومرسم الرائد عبدالله الشلتي والملهم عبدالله حماس .
كانت تلك الزيارات بمثابة استرجاع لذاكرة المكان والزمان ، ومن مبدأ التواصل بين الأصدقاء ، ليمنحونا مزيداً من الحب ، والتغذية البصرية ،
واختتمت رحلتي في مرسم الفنان الدكتور علي مرزوق في خميس مشيط ، وكان ختامها مسك في حفاوة الاستقبال والكرم الضيافة
عبدالعظيم الضامن
لفة المملكة بعيون فنان
الله على جمالك يا بلادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى