أخبار محلية

نادي تطوع الإداري الصحي بالمملكة يقيم دورتين مجانية عن التطوع حضرها أكثر من مائة متطوع

 

الرياض – سامية الصالح

يعد العمل التطوّعي ركيزة أساسية من ركائز بناء المجتمعات. وأحد متطلبات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وقد ظهر جلياً مفهوم العمل التطوعي في ديننا الحنيف في كتاب الله وسنة رسوله، فالدعوة إلى التكاتف والتلاحم والتعاون والتطوّع معانٍ راسخة دعا إليها وحث عليها إسلامنا ليبني بذلك مجتمعات إنسانية.
وإيمانا من نادي تطوع الإداري الصحي بالمملكة التابع لجمعية الإدارة الصحية بأهمية العمل التطوعي ونشر ثقافة التطوع ومواكبة رؤية المملكة 2030م لتطوير مجال العمل التطوعي ورفع نسبة عدد المتطوعين نفذ النادي دورتين مجانية الأولى بعنوان” التعريف بمنصات التطوع ” بالتعاون مع الجمعية السعودية للإدارة الصحية ، وذلك عن بعد ، قدمها المدرب / روكان بن إبراهيم المحسن الذي تحدث خلال هذه الدورة مفهوم العمل التطوعي ، والتطوع في القرآن الكريم مميزات العمل التطوعي ، والميثاق الأخلاقي للمتطوع ، وكذا التعريف بمنصات العمل التطوعي .
وتحدث المدرب الكابتن عبدالله الزهراني في الدورة الثانية بعنوان ” الإبداع في التطوع ” التي كانت عبر الزوم عن مفهوم التطوع ومفهوم الإبداع ، وكذلك هل نبدع لنتطوع أم نتطوع لنبدع ، وكيف نبدع في التطوع وآلية وتنمية الإبداع وروح التجديد للتطوع .
كما شارك في الدورتين أكثر من “100” متطوع من داخل المملكة وعبر المتدربون عن سعادتهم بمثل هذه الدورات التي تعزز قدراتهم التطوعية .
وأوضح رئيس نادي تطوع الإداري الصحي بالمملكة الأستاذ ثامر بن عبدالله الدرعان أن التطوع يعد كأهم خاصية من خصائص المجتمع المدني الفاعل، ويعتبر من أبرز المعايير التي يحدد على ضوئها رقي المجتمع وتطوره، حيث يعد الوعي المتنامي والإدراك المتزايد بأهمية التطوع وممارسته بصورة فعلية وواقعية مؤشرا حاسما للتفاعل الإيجابي للأفراد تجاه مجتمعهم للنهوض به وتنميته في كافة المجالات، واستطرد نتقدم بالشكر والعرفان لرئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور بندر الصاعدي ومجلس إدارة الجمعية على الدعم ألا محدود لرقي بتطوع وفق الرؤية .
وبين الدرعان بأن نادي تطوعي الإداري الصحي تابع للجمعية السعودية للإدارة الصحية وهي جمعية علمية مهنية معتمدة من مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حيث صدر قرار اعتمادها بموجب قرار أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية برقم 35/أ/31 بتاريخ 20/03/1431هـ وبدأت أعمالها في اجتماعات مجلس إدارتها الأول بتاريخ 10/10/2010م،تهدف الى تطوير العمل المهني والبحثي والمرجعي للمتخصصين المهنيين في مجال الإدارة الصحية.
وأضاف الدرعان رؤية النادي هي تقديم خدمات تطوعية على مستوى المملكة والمناطق وعلى مستوى المحافظة والمراكز التابعة لها عبر منصة وزارة الصحة ومنصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، ورسالة النادي توسيع آفاق المتطوعين في ماهية العمل التطوعي والعمل على تحسين فكرته من خلال المتطوعين وتحقيق دور النادي الريادي في تنمية ودعم المجتمع وتحقيق رؤية المملكة 2030 للوصول إلى مليون متطوع.
وبين الدرعان بأن أهداف النادي رفع مستوى الوعي بأهمية العمل التطوعي للفرد والمجتمع وتعزيز مفهوم العمل التطوعي والاستفادة من قدرات المتخصصين في الإدارة الصحية والممارسين الصحيين، وتسعى الجمعية بان تكون مظلة لمنسوبيها لزيادة صلات التعاون والعمل سوياً لتحقيق الأهداف المرجوة واستثمار أوقات المتطوعين بما يعود بالنفع والخير عليهم وعلى المجتمع و إيجاد أفكار تطوعية حديثة في كافة فروع الجمعية بالمملكة تتوافق مع احتياجات الجهات المستفيدة والمتغيرات التي قد يواجهها المجتمع ومشاركة أعضاء جمعية الإدارة الصحية وفروعها في العمل التطوعي من مبدأ إيجاد القدوة الحسنة ومشاركة النادي في كافة الكوارث والأزمات والمناسبات والفعاليات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وبناء شراكات مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة والقطاع الثالث و إشباع الجانب الديني والروحي لدى المتطوعين في ممارسة العمل التطوعي وتعزيز القيم الوطنية بهم.
وختتما الدرعان قيم النادي التميز في الأداء، وبناء الشراكة المجتمعية، والشفافية، والعمل بروح الفريق الواحد، والمهنية والاحترافية، مشيرا بأن النادي ماضي في أقامة العديد من الدورات البرامج والفعالية وتفعيل الأيام العالمية على مستوى المملكة وشكر المتدربين على حضورهم والمدربين الذين كان على مستوى على من الثقافة بالتطوع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى