أخبار المجتمع

إخاء تمكن أكثر من 500 مستفيدا ً من التعليم بمختلف المراحل الدراسية

 

عسير – فارس ال معتق

مكّنت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام إخاء 530 مستفيداً ومستفيدة من مواصلة التعليم بمختلف المراحل الدراسية ، بجميع فروعها البالغ عددها 9 فروع منتشرة في مناطق المملكة ، وذلك انطلاقا من توجهها في تقديم الرعاية الشاملة للأيتام ، وتوفير العديد من الممكنات لهم، بما في ذلك الرعاية التعليمية، التي جاءت منسجمة مع وثيقة سياسة التعليم في المملكة من خلال تهيئة الفرد ليكون عضوًا نافعًا في بناء مجتمعه.

وفي التفاصيل، فقد ألحقت إخاء 27 طالباً لمواصلة دراستهم في الخارج في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل ، حيث بلغ عدد المبتعثين للحصول على درجة البكالوريوس 12 ابنا ، وعدد 15 آخرين لدرجة الماجستير ، وعلى المستوى الداخلي فقد ألحقت إخاء 11 ابنا لدراسة الماجستير في الجامعات السعودية ، و عدد 169 ابنا للحصول على درجة الدبلوم لمختلف التخصصات ، إضافة إلى إلحاق 117 آخرين للمرحلة الثانوية ، و 15 ابنا للمرحلة المتوسطة ، وعدد 2 محو أمية .

تجدر الإشارة إلى أن إخاء تسعى من خلال برنامج الرعاية التعليمية إلى تقديم منظومة تعليمية متكاملة لمساعدة الأبناء في تحصيلهم الدراسي، وتذليل الصعاب التي تعترض مسارهم التعليمي، إضافة إلى متابعتهم دراسيا، وإلحاقهم ببرامج الابتعاث الخارجي، والجامعات والكليات والمعاهد المعتمدة وبتخصصات وفق الاحتياج المطلوب .

إضافة إلى تقديم الدعم المناسب لضمان مواصلة الأيتام لتعليمهم الجامعي، والعالي حسب قدراتهم واستعدادهم بالشراكة مع وزارة التعليم والجهات ذات العلاقة .

كما تنوعت أوجه الرعاية التعلمية في إخاء للطلاب والطالبات من أبنائها الدارسين، وتقديم الدعم اللازم في مقاعد الدراسة، واشتمل الدعم على التعليم داخل المملكة حيث تقدم إخاء مكافاة شهرية لكل طالب1200 ريال ، ومكافأة مماثلة بعد التخرج لمدة 3 أشهر لمساعدته في البحث عن عمل، وكذلك دعم الطلاب في سداد الرسوم الدراسية سواء في مراحل التعليم العام أو التعليم العالي ، كما اشتمل الدعم على الابتعاث الخارجي ، حيث تقدم “إخاء ” مكافأة للمبتعث عند صدور قرار الابتعاث للأعزب 15000 ريال ، وللمتزوج 20000 ريال، ورب الأسرة 25000 ، كما تقدم إخاء مكافآت للمبتعثين القادمين للمملكة أثناء الإجازة الدراسية مقدارها 5000 ريال للأعزب و 8000 ريال للمتزوج .

وتسعى إخاء على مساعدة الطلاب والطالبات من خلال طلب إعفائهم من الرسوم الدراسية وخطابات الشفاعة لمن تعثر قبولهم ، ومساعدتهم في الحصول على الوظيفة المناسبة بعد التخرج .

إلى ذلك فقد حرصت المؤسسة على ترسيخ القيم الإيجابية في شخصيات الأيتام ، عبر تطوير المنظومة التعليمية والتربوية بجميع مكوناتها، من خلال إكساب الطالب المعارف والمهارات والسلوكيات الحميدة ليكون ذا شخصية مستقلة تتصف بروح المبادرة والمثابرة والقيادة، ولديها القدر الكافي من الوعي الذاتي والاجتماعي والثقافي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى