أخبار محلية

فريق طبي في مستشفى أبها الخاص يستأصل كتلة ورمية بالقولون الأيمن لامرأة حامل عن طريق المنظار  

 

 

عسير – محمد آل غواء

 

عانت مريضة حامل في الشهر الخامس من آلا لام شديدة ناتجة في البطن فحضرت إلى مستشفى أبها الخاص العالمي بقسم النساء , والولادة، وتم تشخيص المرض

من قبل فريق طبي جراحي بالمستشفى برئاسة برئاسة استشاري جراحة المناظير وجراحة أورام الجهاز الهضمي وجراحات السمنة الدكتور محمد با وهاب، حيث تمكن الفريق من إنهاء معانات مريضة تبلغ من العمر ٣٩ عام حامل في شهرها الخامس وتعاني من أعراض انسداد معوي تكمن في القئ المستمر, وانتفاخ البطن وانخفاض ملحوظ في الوزن وتم تشخيص الحالة بانسداد الأمعاء بالفحص السريري وبعض الفحوصات الإشعاعية الضرورية المحدودة , وذلك حفاظا على سلامة الجنين.

وباتخاذ القرار بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الجراحي للاستكشاف بعد معاينة المريضة وتحضيرها طبيا عن طريق الأقسام الطبية ذات الصلة والتي تشمل النساء والولادة والتخدير والعناية المركزة.

تبين أثناء العملية وجود كتلة ورمية بالقولون الأيمن , والتي تسببت في الانسداد المعوي عند ذلك تمت مواصلة العملية بالمنظار الجراحي بثلاث فتحات صغيرة واستئصال القولون الأيمن وجزء من الأمعاء الدقيقة , وإعادة توصيل الأمعاء بعد الاستئصال بالمنظار مع المحافظة على سلامة الجنين بتوفيق من الله .

ومن ثم مكثت المريضة بالمستشفى قرابة خمسة أيام تحت الملاحظة ثم خرجت للبيت وقد تماثلت للشفاء والعافية هي وجنينها بحمد الله. وأظهرت نتائج الأنسجة لاحقا وجود ورم سرطاني في جزء القولون المستأصل والذي تم استئصاله بالكامل بفضل الله ، حيث أحيلت المريضة لاحقا لأطباء الأورام والعلاجات الكيماوية لاستكمال الخطة العلاجية لما بعد العملية .

يذكر أن قسم الجراحة في مستشفى أبها الخاص يضم فريقًا من الجراحين المؤهلين تأهيلا عاليا , والمختصين الذين لديهم خبرة طويلة في إجراء مجموعة كبيرة من العمليات الجراحية من الجراحين المعتمدين بمؤهلات عالية مثل الزمالات الأمريكية والغربية ويدعمهم أطباء تخدير مؤهلين ومدربين تأهيلاً عالياً وفريق تمريض مؤهل يتمتع بخبرة متميزة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى