مقالات مجد الوطن

‏بتاريخنا وتنوع وتناغم ثقافتنا نحتفل بمرور ثلاثة قرون على تأسيس وطننا “من قلب الدرعية بدينا”

 

بقلم /صالحه آل بيهان القحطاني

 

‏يوم التأسيس ؛ مناسبة وطنية أقرها خادم الحرمين الشريفين -الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -للإعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية واستذكار تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود منذ ثلاثة قرون وما حققته من الوحدة والأمن والاستقرار في البناء والتنمية .

 

‏يوم التأسيس -22 فبراير 1727 -ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود ،وهو يوم يعيد ربط الناس بجذورهم الوطنية و يلهم خيالهم عبر رحلة تاريخية تعكس مزيجاً من الثقافة المشتركة ولحمة وطنية لشعب يمتلك ذاته وعمق أنتمائه .

 

‏الدرعية أرض التأسيس

# تعد عاصمة الدولة السعودية الأولى وتتوسط الجزيرة العربية .

# تتميز بقربها من جبال طويق ذات المكانة التاريخية العريقة .

# تقع في إقليم اليمامة التي كانت تسمى الخضراء لكثرة أشجارها وتتوسط وادي حنيفة الذي كان يعد معبراً مهما لقوافل الحج والتجارة .

 

‏تنوعت الثقافة السعودية التي ترعرعت في ظل الدولة التي أسسها الأمام محمد بن سعود – عام 1727 م -واستمرت على مدى ثلاثة قرون من التاريخ العريق حيث اتصل الماضي بالحاضر عبر مرحلة التأسيس التي تسعى إلى إيصال رسائلها بروح المعاصرة ونظرة مغايرة لإبراز القيمة الكبيرة للدولة السعودية .

 

وقد رُمِزَ ليوم التأسيس بالراية والتمر والمجلس والخيل العربي والسوق ،

خمسة تجسيدات جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً وأنماطاً متغيرة باستمرار .

 

‏**الدرعية منارة العلم والثقافة

‏أصبحت الدرعية نتيجة النهضة الثقافية التي ازدهرت بها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود منارة علم وثقافة ومعرفة فظهر بها مدرسة للخط والفنون انعكست في مخطوطات كُتِبَت ونُسِخَت بها ركزت بشكل بارز على جماليات الخط الرسم بألوان بديعة وعناصر جمالية متنوعة .

 

 

‏نداء نردده بفخر واعتزاز ومهابة

” حنا هل العوجا” ما هي العوجا ؟

هي الدرعية التي تقع على امتداد وادي حنيفة بطبيعته المتعرجة .

“نخوه العوجا”نخوه الدولة السعودية وهي النداء الذي يبث الحماس والفخر وروح الانتماء للوطن ويعبرُ عنها أبناء الوطن في أهازيجهم الوطنية

كما قال الشاعر فهد بن دحيم

حنا هل العوجا وحنا اللي نرد الصنديد والطايله يحضى بها من عز طاروقها

 

 

‏عن المؤسس الإمام محمد بن سعود (جوده وكرمه )

 

• لطالما سعى الإمام محمد بن سعود لتوحيد شعبه ودعم تعاضده ووحدته وسد حاجته فكان لايرى شاباً غير متزوج منأهل بلدته إلا سأله عن حاله فإذا عرف أنه لا يملك شيئاً تكفل به وجهزه للزواج ، وإذا رفض أحدٌ تزويج ابنته لرجل ٍكفؤ توجه إليه الإمام بنفسه وطمانه بيقوله : أنا ضامن له .

 

‏وفي هذه الذكرى المجيدة نوجه أكفنا إلى الله سبحانه وتعالى داعين أن يبارك لنا في مجدنا ومملكتنا العزيزة .

 

ويوم التأسيس بمنزلة المجد والفخر بالأجداد الذين ناضلوا من أجل بقاء مملكتنا الحبيبة .

هذا اليوم يحمل في طياته الجمال والفخر بين الدول والعالم أجمع ، أدام الله علينا نعمة السلام والأمن والأمان وأمد في عمر والدنا الملك سلمان حفظه الله .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى