مقالات مجد الوطن

تبادل الخبرات 

 

تتيح لنا وسائل التواصل الاجتماعي إمكانية التواصل مع الآخرين وخاصة

الذين لديهم اهتمامات مشتركة فتكون نقطة بداية لعلاقات معهم تؤدي إلى تبادل الخبرات فيما بيننا .

 

التواصل هو عبارة عن عملية نقل المعلومات من مكان لأخر ، ومن شخص لأخر .

 

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر أساليب الاتصال شيوعًا، إذ تتيح لمستخدميها التواصل والتفاعل بين بعضهم البعض من خلال المنشورات والتعليقات وما إلى ذلك .

 

تتميز بتنوع محتواها ما بين النصوص والمرئيات التي تظهر على حساب المستخدم الشخصي، ومن الأمثلة على هذا النوع من الاتصال؛

موقع فيسبوك الذي يزيد عدد مشتركيه عن 2.6 مليار مستخدم، وموقع تويتر الذي يستخدمه 166 مليون شخص حول العالم.

 

الهاتف سهل عملية التواصل بين الأفراد سواء أكان التقليدي أو الذكي، ويُمكن التواصل عبر الهاتف من خلال المكالمات الصوتية ،

أو عبر الرسائل النصية ؛ وهي طريق لإيصال معلومات قليلة للطرف الآخر، والرد عليها وقت استلامها.

 

كما يمكن التواصل أيضا من خلال البريدالإلكتروني للعديد من الأمور المتنوعة، مثل؛

تبادل الرسائل النصية ، والصور، ومقاطع الفيديو، والترويج للمنتجات، إضافة إلى نشر الأخبار، والكثير من الخدمات الأخرى

 

منذ عقود مضت كان أمر الحصول على صديق له اهتمامات مشتركة غاية في الصعوبة، خاصة إذا لم يكن الشخص قادرًا على تكوين صداقات ولكن مع ظهور الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعيَّة المختلفة أصبح من السهل ربط الناس ببعضها البعض والتحدث فيما بينهم في أي مكان في العالم،فكل ما يتطلبه الأمر وجود جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول متصل بالإنترنت، إضافة إلى وجود حساب على أي من المنصات الاجتماعية مثل:

الفيس بوك وتويتر و الواتس اب وغيرها التي تساهم في تحقيق العديد من المزايا .

 

أصبح من السهل ربط الناس ببعضهم البعض والتحدث فيما بينهم في أي مكان في العالم .

 

تُتيح وسائل التواصل الاجتماعي لكل شخص في المجتمع طرح أفكاره الخاصة وتبادلها مع الآخرين، مما يزيد من وعي الفرد بما يدور حوله، وتعزيز ثقته بنفسه.

 

يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً كوسيلة للمتعة والتسلية، وأخذ استراحة أثناء العمل أو عندما يحتاج الشخص إلى الاسترخاء في المنزل .

 

إن طبيعة الإنسان الاجتماعية تشجعه على مشاركة أخباره وأحداث حياته مع الآخرين، والتي يمكنه من خلالها تفريغ طاقته السلبية، ورغبته في بعض الأحيان برؤية ما يفعله الآخرون دون الحاجة إلى سؤالهم مباشرة، والتفاعل معهم، وهذا ما تتيحه وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير .

 

يعتبر أمر مشاهدة التعليقات والمشاركات من المستخدمين الآخرين أمراً جيداً للشخص المستخدم ، ويعود ذلك للفطرة الاجتماعية التي وجد بها الانسان.

 

من المفيد الاطلاع على الثقافات الأخرى وزيادة المعرفة حيث تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة تعليمية فعالة دفعت العديد إلى استغلال الإنترنت والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التعليم، والتعرف على الثقافات الأخرى، وزيادة المعرفة .

 

الاتصال عملية يشترك فيها الناس في المعلومات و الأفكار والمشاعر

و يعد تبادل الخبرات والمهارات أحد أبرز إيجابيات التواصل الاجتماعي؛ و يُمكن من خلالها مشاركة الخبرات والمهارات الّتي يمتلكها الفرد، في التخصص الذي يُريده مع أشخاص آخرين، والحصول على آرائهم وخبراتهم في هذا المجال، وسهولة نقل المعلومات، وتبادلها بين بعضهم البعض،

 

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للأفراد الحصول على فرص عمل جديدة، فقد أجرى موقع (Career Builder) في عام 2016م استبيانًا عن التوظيف في وسائل التواصل الاجتماعي، فوُجد أنَّ حوالي 19% من أصحاب الشركات يختارون أحد الأشخاص لشغل وظيفة معينة وفقًا للمعلومات التي كتبها الشخص عن نفسه على حسابات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به

 

تُشير العديد من الدراسات إلى أن ما يقارب 70% من رؤساء العمل يبحثون عن مرشحين للعمل في وظيفة معينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

يُساهم التواصل بين الأشخاص في تماسك المجتمع وتطوره ونموه، فهو حجر الأساس الذي أدَّى إلى تنمية المجتمعات ونهضتها منذ وجودهم على سطح الأرض .

 

فمنذ القِدم بدأ الناس في البحث عن وسائل التواصل بين بعضهم البعض وتطويرها،وذلك لإدراكهم أهمية التواصل الدائم مع المعارف والأصدقاء والحفاظ على علاقات متينة .

 

يُمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في تطوير عملية التعليم والتعلم ، وذلك من خلال عدد من الأمور، ومنها الآتي :

_ الاستفادة من البرامج التعليمية التي يتم مشاركتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي. _ التواصل مع الأشخاص المُتخصصين بموضوعات مُعينة ومُتابعتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

_ البحث عن موضوع مُعين ضمن هذه المواقع.

_ إكساب المُتعلمين القدرة على بناء المصداقية الاجتماعية.

 

 

يقول : نجيب محفوظ

الثقافة أن تعرف نفسك ..

أن تعرف الناس …

أن تعرف الأشياء والعلاقات …

ونتيجة لذلك ستحسن التصرف فيم يلم بك من أطوار الحياة …

 

ندى فنري

كاتبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى