أخبار محلية

البيئة بمنطقة مكة تفتح سد وادي فاطمه بمحافظة الجموم حسب الخطة التشغيلية

 

الجموم – حامد السلمي:

 

كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، أنه تم اليوم ، فتح بوابات سد وادي فاطمة بمحافظة الجموم بمشاركة الدفاع المدني والشركة التشغيلية ” دار السمار” ، وذلك حسب الخطة التشغلية الصادرة من قبل الوزارة لتصريف المياه لتغذية رواسب الوادي وسقيا المزارع وتم فتح 3 بوابات بمقدار 25% بكميه 580 الف م3 بهدف تلبية احتياجات المزارعين ، وذلك ب عد التنسيق مع إمارة المنطقة والدفاع المدني والجهات ذات العلاقة.

 

ودعت وزارة البيئة والمياه والزراعة المواطنين والمقيمين للابتعاد عن مجرى الوادي، والتقيد بتعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات .

 

يذكر ان سد وادي فاطمه خرساني ثقلي، وطوله الكلي 600 متر، ومساحة منطقة التجميع 3091 كيلومترًا مربعًا، ويخزن 20 مليون متر مكعب، وطول المفيض 441 مترًا، وارتفاع المفيض 15 مترًا.

 

ويوجد في السد ثماني بوابات، وأعلى معدل للتصريف هو 2616 مترًا مكعبًا في الثانية، وخمس صفارات إنذار موزعة بطول الوادي، تهدف لتحذير السكان ومَن هم أسفل السد بأن البوابات سيتم فتحها حفاظًا على سلامتهم من الأخطار المحتملة.

 

وأبانت الوزارة أنه يتم التحكم في المنسوب عن طريق برنامج لفتح البوابات، ويتم تطبيقه بعد التنسيق المباشر مع الجهات ذات العلاقة، مثل المحافظة والدفاع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى