أخبار المجتمع

المرشدات السياحيات بمكة يرافقن ذوات همم أبها*

 

مكة المكرمة – ماهر عبدالوهاب

 

نظمت عدد من المرشدات السياحيات بمكة المكرمة برنامجا خاصا لمجموعة من ذوي الهمم القادمات من وقف ارادة الخيري لتنمية ذوي الاعاقة بمدينة أبها في منطقة عسير .

وتضمن البرنامج الذي استمر عدة أيام ونظمه الأستاذ عبدالله غفوري ، ونفذته المرشدات إسراء شيبان ، سواري الشريف ، أماني العرابي ، أشواق السروجي ، دانة القرشي ، لسبع من ذوات الهمم وثمان مرافقات لهن التعريف بموقع مكة المكرمة الجغرافي والتاريخي ، والعادات الاجتماعية بها ، وبعض الحلويات المكية المشهورة ، وطبق خبز ( الملة ) الشعبي ، والتجول بهن عبر المسار التاريخي لمكة المكرمة، للتعرف على منطقة المشاعر المقدسة ” عرفات ـ مزدلفة ـ منى ” ، كمناطق تأدية فريضة الحج الذي يمثل الركن الخامس من أركان الإسلام.

وأوضحت المرشدات للزائرات خلال الجولة ما حظيت به المشاعر المقدسة من عناية ورعاية واهتمام من قبل حكومة المملكة العربية السعودية ، بدأ من صدور الأمر السامي الكريم عام 1350 هــ ، بتخطيط عرفات بواسطة طرق مستقيمة تقسمها إلى مربعات ينزل فيها الحجاج بحسب بلادهم أو مطوفيهم ، حتى ظهور قطار المشاعر الذي بدأ العمل بتشغيله عام 1431 هــ ، وأسهم في الاستغناء عن 30.000 حافلة .

والمشاريع التي نفذت بها لتمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء نسك حجهم بيسر وسهولة ، ومنها مشروع الخيام المطورة بمنى، الذي بدأ العمل به بعد حادثة حريق بمنى عام 1417 هــ ، ومشروع المجزرة الحديثة بمنى، ومشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي.

وقدمت المرشدات شرحا موجزا عن مسجد نمرة ، المعروف بعدة أسماء وهي: مسجد إبراهيم الخليل، ومسجد عرفة، ومسجد عرنة.

كما تحدثن عن مسجد مزدلفة المشهور بمسجد المشعر الحرام، ومسجد الخيف بمنى ، ومسجد البيعة .

وشملت جولة ذوات الهمم زيارة لجبل ثور الذي به الغار الذي مكث فيه الرسول ﷺ وأبو بكر الصديق رضي الله عنه ثلاث ليالٍ أثناء هجرته إلى المدينة المنورة.

كما قام الوفد بزيارة معرض الوحي بحي حراء الثقافي الواقع أسفل سفح جبل حراء، والذي يستشعر فيه الزائر عظمة المكان والزمان ، وأبدت الزائرات اعجابهن بأجنحة المعرض وطريقة عرضه للأحداث بدأ من قصة نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم، وقصة نزول الوحي على الأنبياء .

إضافة إلى زيارة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والتعرف على تاريخ تأسيسه عام 1345 هــ ، والمراحل التطويرية التي عاشها بدأ من موقعه الأول بحي أجياد أمام وزارة المالية على مساحة تبلغ 1500 متر مربع ، حتى انتقاله لموقعه الحالي بأم الجود عام 1397 هــ .

واطلعت الزائرات على الآلات الحديثة بالمجمع ، وتعرفن على أهم اقسامه ومنها : قسم الحزام وقسم خياطة الثوب وقسم المصبغة وقسم الطباعة وقسم النسيج الآلي وقسم النسيج اليدوي وقسم المختبر .

ومنتجات المجمع والتي تشمل إضافة لكسوة الكعبة المشرفة الخارجية ، الكسوة الداخلية للكعبة ، والكسوة الداخلية للحجرة النبوية الشريفة وأعلام المملكة العربية السعودية طبقاً لنظام علم المملكة العربية السعودية.

وسعدت الزائرات بأداء صلواتهن بالمسجد الحرام في مواقع ذوي الهمم التي خصصتها لهن الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف .

واختتمت ذوات الهمم زيارتهن لمكة المكرمة بتقديم هدايا تذكارية تمثل حرص أبناء وبنات أم القرى على إكرام الزائرين والزائرات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى