أخبار محلية

فرع هيئة الصحفيين بعسير ينظم لقاء عن “الصوت في الإعلام”

 

عسير – محمد ال غواء

 

نظم فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة عسير بالتعاون مع نادي أبها الأدبي لقاء بعنوان “الصوت في الإعلام” بمقر النادي، استضيف فيه أستاذ اللسانيات بجامعة الملك خالد الدكتور عبد الرحمن البارقي وأدارته رئيسة اللجنة الثقافية والنسائية بالفرع تغريد العلكمي. وتضمن اللقاء الحديث عن أهمية وماهية الصوت وعلاقة الصوت بالإعلام. وتحدث البارقي عن معايير امتلاك “الصوت الإعلامي”، والمواضع التي يمكن للإعلامي أن يتخلى فيها عن مثالية النطق، والأسباب الفسيولوجية والنفسية والبيئية التي تحول دون النطق المتقن للحروف العربية. وأشار البارقي إلى الفرق بين اللغة العربية واللغات الأخرى التي تصل إلي 7000 سبعة آلاف لغة فيما يتعلق بصحة النطق وإجادة الأداء الصوتي، والفرق بين الرجل والمرأة في الأداء، وفي المراحل العمرية في تغير طبقات الصون وكيفية إجادة التلوين الصوتي، والتقطيع الصحيح للنصوص والتوقف خلال القراءة للإعلامي وأشار المحاضر إلى أن النواحي الصحية لها تأثير على الصوت ويقصد في قراءة نشرات الأخبار وعند التقديم في المناسبات وفي التعليق على المباريات والسباقات وقال نجد من يبحث عن الصوت المريح والجذاب مشيرا إلىرفع الصوت وخفضه.

بعدها شهدت المحاضرة مداخلات أكاديمية وإعلاميةمن الحضور من جامعة الملك خالد ومن إعلاميي عسير ومن طلاب قسم الإعلام بجامعة الملك خالد.

وقد طالب البعض بعقد دورات تدربية وصقل مواهب ترغب المجال الإذاعي والتلفزيوني وإدخالالبرمجة العصبية في التدريب.

وقد تداخل كلاً من الإعلامي محمد ال غواء والدكتور أحمد آل مريع رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي

وعوض العايش والدكتور عبد الحميد الحسامي والدكتور يحي التليدي والمذيع سعيد مشهور والأكاديمية أمل الشهري والموهوب في الأصوات أحمد معيدي.

وقد ختم اللقاء مدير فرع هيئة الصحفيين بمنطقة عسير/ مرعي عسيري فشكر المحاضر الدكتور عبد الرحمن البارقي على محاضرته القيمة وكذلك الإعداد الجيد لمديرة الحوار تغريد العلكمي وشكر الحضور والحاضرات على إثراء المحاضرة بالمداخلات القيمة ونادي أبها الأدبي على تعاونه الدائم مع هيئة الصحفيين بعسير، وقال نحن نسمع في قنوات عربية في نشرات الأخبار والبرامج بلغة شعبية دون أن يدركوا أنهم ملك لملايين المستمعين والمشاهدين الذين لأيفهمبعض العبارات المنطوقة بعدها كرم المحاضر ومديرة الحوار.

هذا وقد علق الدكتور أحمد علي آل مريع عميد كليات المجتمع بجامعة الملك خالد فقال إنه يمكن أن تقام دورات تدربية بالأشهر للتدريب الإذاعي والصوتي أو دبلوم لمدة عامين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى