أخبار محلية

” بيئة الطائف” تبحت سبل التعاون مع مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية

 

مجد الوطن – حامد السلمي :

 

زار الدكتور عطيه بن مقبل الثقفي نائب مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف ، مركز الامير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف ، وذلك برفقة مدير وحدة وقاء بالمحافطة وائل داخل السعدي.

 

 

وتم خلال الزيارة عقد اجتماع لمناقشة عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ، بالإضافة لبحث سبل التعاون بين الجهات بما يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة وتبادل الخبرات.

 

 

من جهته اوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف ان الفرع يسعى لبحث سبل التعاون وبناء الشراكات مع جميع الجهات ذات العلاقة في كل ما يخص شؤون البيئة والمحافظة عليها واستدامتها وتحسين جودة حياة الفرد والأسرة، من خلال تهيئة البيئة اللازمة لاستحداث خيارات أكثر حيوية تعزز من أنماط الحياة الإيجابية، وتزيد تفاعل المواطنين والمقيمين مع المجتمع تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

 

يذكر ان مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية في محافظة الطائف، يعد أحد أذرعة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في مجال إكثار وإعادة توطين الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض، جهودًا حثيثة للاهتمام بصون الطبيعية وحفظ مكوناتها الحيوية، وبناء قدرات الكفاءات الوطنية، في مجالات التعامل مع الكائنات الفطرية، وتطوير المناطق المحمية الطبيعية، وحفظ التنوع البيولوجي النادر من نوعه.

 

والمركز يركز في أعماله على 8 برامج تستهدف كلًا من الحبارى، والمها العربي، والنعام أحمر الرقبة،، وظبي الإدمي، والوعل الجبلي، والوشق، والأرنب البري.

 

ومن اهدافه إكثار الأحياء الفطرية السعودية المهددة بالانقراض تحت ظروف الأسر، وإعادة توطين الأحياء التي تم إكثارها في محميات تخصص لبرنامج إعادة تأهيل الأنواع الفطرية في نطاق توزيعها الجغرافي في المملكة .

ومتابعة الحيوانات المعاد توطينها بإجراء الدراسات البيئية لتطور أوضاع المجموعات بعد إعادة التوطين. والمشاركة في برامج المحافظة في مواطن الحياة الفطرية الطبيعية، بما في ذلك إجراءات الحماية ودراسات النظم البيئية في البيئات الصحراوية وإدارة المناطق المحمية وتحفيز الدعم من قبل جميع شرائح المجتمع للمحافظة عبر برامج التعليم والتوعية البيئية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى