أخبار محلية

جامعة جازان تطلق حملة التبرع بالخلايا الجذعية

جازان: عاصم مدخلي

دعا معالي مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني منسوبي الجامعة والمجتمع للمشاركة في الحملة التوعوية للتبرع بالخلايا الجذعية.

وأكد الدكتور القحطاني أن الجامعة تحرص على التعاون مع جميع الجهات الحكومية والأهلية ضمن شراكاتها الاجتماعية المتعددة لخدمة المجتمع، مبيناً أن هذه الحملة تعد إحدى ثمار هذا التعاون مع الجهات ذات العلاقة، جاء ذلك خلال إطلاق معاليه لحملة الجامعة للتبرع بالخلايا الجذعية صباح اليوم بمقر كلية العلوم الطبية التطبيقية بالمدينة الجامعية، وبحضور وكلاء الجامعة، وتنظيم الإدارة العامة للخدمات الطبية وتشغيل المستشفى الجامعي بالتعاون مع الشؤون الطبية للحرس الوطني والسجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية.

وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الطبية وتشغيل المستشفى الجامعي الدكتور مدني عيسى أن هذه الحملة التوعوية التي تستمر على مدى 3 أيام بالجامعة وتهدف إلى توفير خلايا جذعية للمرضى من متبرعین مطابقين، إلى جانب دراسة أنماط ودرجة التطابق النسيجي في المملكة، ورفع مستوى الوعي حول زراعة الخلايا الجذعية والتبرع في المملكة، وأهمية دعم برامج زراعة الخلايا الجذعية في المملكة من خلال تسهيل عملية البحث عن متبرعين مطابقين.

وأكد الدكتور عيسى أنه يوجد الآلاف من مرضى أورام الدم والأورام الأخرى وبعض الأمراض الوراثية كنقص المناعة الوراثي الذين يحتاجون لزراعة خلايا جذعية كحلّ وحيد لمعاناتهم.

يُذكر أن زراعة الخلايا الجذعية تُعتبر العلاج الأفضل وفي كثير من الأحيان العلاجَ الوحيد لبعض الأمراض المستعصية، والتي كان ميئوسًا من علاجها، كاللوكيميا بأنواعها “سرطان الدم”، وفقر الدم اللانسيجي، والأورام اللمفاوية، وسرطان نقي العظام المتعدد، وأمراض نقص المناعة الوراثية، واضطرابات التمثيل الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى