أخبار محلية

« قمر النهار» يزين سماء الوطن العربي .. هذا الأسبوع

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
صباح يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 سيكون القمر بمرحلة الأحدب المتناقص ما يعني شروقه متاخرا مقارنه بالليلة الماضية ورؤيتة بسماء النهار فوق الأفق الغربي بعد شروق الشمس وخلال الأيام المقبلة.

ففي مساء اليوم الثلاثاء يرصد القمر الأحدب المتناقص فوق الافق الشرقي بعد غروب الشمس ببضعة ساعات ويبقى بعد ذلك مشاهدا لبقية الليل ويرصد منخفضا باتجاه الأفق الغربي بعد شروق شمس الأربعاء .

قمر النهار يرصد كل شهر ولكن نظرا لكونه يظهر باهتا بالنسبة للسماء الزرقاء لا يكون ملاحظا وذلك مقارنه عندما يكون بسماء الليل وخاصة في مرحلة البدر المكتمل والتي كان اخرها بتاريخ 13 أكتوبر عند الساعه 12:08 منتصف الليل بتوقيت السعودية – 09:08 مساء بتوقيت غرينتش.

وخلال الأيام التاليه وبعد البدر المكتمل – وهو ما يحدث الأن – فإن القمر الأحدب يشرق متاخرا في كل ليله ويغرب متاخرا في كل نهار بعد شروق اشمس .

وفي العادة الراصدين لا يلاحظون القمر خلال هذه الفترة من الشهر القمري والتي تشمل مرحلة التربيع الأخير وهلال القمر المتناقص قبل شروق الشمس وهذا احد الأسباب التي تجعل معظم الراصدين غالبا لا يرون القمر خلال النهار.

ويوما بعد يوما فإن اضاءة قرص القمر تتناقص ويزداد ارتفاعه في سماء النهارا إلى ان يصل مرحلة التربيع الأخير بعد حوالي أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل ويرصد ايضا بعد شروق الشمس ويستمر في حركته الطبيعية حول الأرض إلى ان يصل مرحلة الاقتران لشهر ربيع الأول 1441.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى