أخبار محلية

22 جهة تشارك في مهرجان العلوم والتقنية الحادي عشر بسايتك لتسليط الضوء منجزات المملكة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات

 

الأحساء –
زهير بن جمعة الغزال

دشن مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. سهل بن نشأت عبدالجواد، (الأحد) ٢٨-٢-١٤٤١ بحضور مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية د. ناصر بن عبدالعزيز الشلعان و مدير عام “سايتك” د. حسن الاحمدي، فعاليات مهرجان العلوم والتقنية في دورته الحادية عشر، بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك)، ويستمر لمدة سبعة أيام، على فترتين صباحية من 9 إلى 12 ظهرا، ومسائية من 4 إلى 9 مساء.
وأمتدح د. سهل عبدالحواد، المشاركات من العديد من الطلبة والطالبات الذين هم اساس التنمية المستقبلية للوطن، في المهرجان ووصفها “بالإبداعية” والتي تخدم توجه المملكة في رؤيتها 2030، لافتا أن الجامعة تدعم منتجات طلبة الجامعة أو طلبة المدارس إن امكن، لاسيما التي يتم تحويلها الى منتج تجاري يشرف المملكة.
بالمقابل قال د. ناصر الشلعان، ان مثل هذه المهرجانات التي تعنى بالذكاء الاصطناعي والروبوتات والتقنية هي فرصة لأبناء وبناتنا الطلاب لإخراج إبداعهم واختراعاتهم للعلن ومواهبهم العملية وتسليط الضوء عليها أمام المواطنين والمقيمين، ويقدموا ما وصلت له المملكة من تقدم تقني في مجال تقنية الروبوتات والذكاء الاصطناعي، مبينا ان الادارة داعمة للمدارس والطلبة في توفير الاجهزة الاساسية لتركيب مثل هذا الروبوتات وغيرها، لافتا الى ان هناك توجه من الوزارة لعمل ورش تطبق في المدارس فنية ستزود بالأجهزة والآلات الاساسية والتقنية الحديثة لمثل هذه المشاريع التي تعني بالتقنية والذكاء الاصطناعي وصناعة الروبوتات.
واوضح د. حسن الاحمدي، مدير عام مركز “سايتك”، ان المهرجان يتناول تجارب علمية ذاتية (العلوم من حولنا)، ومعرض مشاريع علمية يقدمها الطلاب والطالبات (إبتكارات)، وورش علمية (منصة الابداع)، وعرض لمبادرات شباب العلوم، وقد تم مشاركة الطلاب والطالبات من المرحلة الثانوية والمتوسطة بورش عمل إستباقية تنوعت مابين الذكاء الاصطناعي والروبوت.
وأضاف ان المهرجان هذه السنة يتميز بمشاركة جائزة الملك فيصل ضمن منصة الإبداع التي يشارك بها العديد من الجهات الحكومية والخاصة، لطرح العديد من المشاريع العلمية الحديثة و إطلاق مبادرة (شباب العلوم) التي تتضمن تأهيل جيل جديد من الشباب والباحثين ومناقشة أفكارهم في مجالات التكنولوجيا والإبتكار.
وقدمت ادارة تعليم المنطقة الشرقية 36 مشروعا للطلاب و 25 مشروعا للطالبات، عبر تكامل العلوم والبرمجة والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع أكاديمية الروبوت، وأستعرض الطاب مهند ال طالب، من مدارس الظهران الأهلية، مشروع الشوارع البلاستيكية الذي استمر فيه لمدة تجاوزت السنتين، ويهدف الى اطالة عمر الاطارات وتسريب مياه الامطار بشكل سريع ويتحمل درجة حرارة 300 درجة مئوية، وسهولة تغير الاسفلت، وعرض الطلب محمد الشبيب، من مدارس الجش الثانوية، مشروعه البحثي “تأثير استخدام الكهرومغناطيسية والميكانيكية في تحفيز نمو النباتات” وسيكون هناك تعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، لتطوير هذا المشروع البحثي.
وسلط مركز أبحاث الروبوتات الذكية بجامعة الملك سعود، الضوء على 15 روبوت، منها روبوت يتفاعل مع الانسان، وعرض روبوتات تساعد في الوصول والتحكم عن بعد في البيئات الخطرة (المفاعلات النووية، والتسربات الخطرة، والمحطات الغازية)، وتم عرض روبوت “رفيقي” وهو متخصص في لغة الاشارة، وتم تسجيله للحصول على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة الامريكية، كما تم عرض روبوت متخصص في جني النخيل وتم الحصول على براءة اختراع والعمل قائم لتحويله لمنتج تجاري، كما قدم نادي هندسة الطيران والفضاء التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، شرح لمحطة الفضاء الدولية.
وقد شارك في المهرجان اكثر من 22 جهة حكومية وخاصة، منها، وزارة التعليم، هيئة تقويم التعليم “قياس”، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، “نادي هندسة الطيران والفضاء ونادي هندسة البترول وعلوم الارض ونادي الابتكار بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن”، جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، كلية العلوم والدراسات بالجبيل، مركز أبحاث الروبوتات الذكية بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود، جائزة الملك فيصل، جمعية مهندسي البترول . وغيرها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى