أخبار محلية

فلكية جدة : مستوى “الأشعة الكونية” يرتفع

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

ذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة انه لوحظ منذ أكثر من 4 سنوات زيادة في مستوى الأشعة الكونية، وفي الخامس و السادس من ديسمبر 2019 ، قفزت نقطة مئوية ضمن سجل عصر الفضاء، وفقًا لبيانات عدادات النيوترونات في محطة الأشعة الكونية بجامعة أولو في فنلندا.

إن سبب هذه الزيادة هو الحد الأدنى لنشاط الشمس – الجاري الآن. فخلال هذه الفترة يضعف الحقل المغناطيسي للشمس ، مما يسمح للجزيئات النشطة من اعماق الفضاء أن تختراق النظام الشمسي.

ويعتبر الحد الأدنى لنشاط الشمس الحالي هو واحد من أعمق (ربما الأعمق) ضمن التي سجلت في القرن الماضي، والزيادة في الأشعة الكونية متوقع، ولكن السؤال إلى أي مدى سوف ترتفع؟

لقد ظل العلماء في مرصد (سودانكيلا) الجيوفيزيائي يراقبون الأشعة الكونية منذ عام 1964، فعندما تضرب الأشعة الكونية الغلاف الجوي للأرض فإنها تنتج رذاذًا من الجسيمات الثانوية التي تتساقط على الأرض، ومن بين تلك الجسيمات “النيوترونات” .

وقد سجل مستوى قياسي مرتفع للأشعة الكونية في عصر الفضاء في أواخر عام 2009 وأوائل عام 2010 بالقرب من نهاية الحد الأدنى العميق لنشاط الشمس في ذلك الوقت .

إن مراقبة مستوى الأشعة الكونية أمر مهم لأنه في حال زيادتها تشكل خطرا على صحة رواد الفضاء وقد تساعد على اشعال ظاهرة البرق ، ولكن ليس لها تأثير مباشر على الناس على سطح الارض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى