أخبار محلية

” الشعرى ” يزين سماء منتصف الليل …. الليلة

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة
يصل نجم الشعرى اليوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 إلى أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ولهذا السبب يوصف هذه الليلة بنجم السنة الجديدة.

ولرصد نجم الشعرى يتم النظر باتجاه الأفق الجنوبي عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلي عندها يشاهد بسهولة ساطعاً ، او ما يسمى (ذروة الشعرى منتصف الليل) ، والمقصود بمنتصف الليل ، وسط الليل ما بين غروب الشمس وشروقها حسب الموقع الجغرافي فمثلا في مدينة جدة عند الساعه 12:28 ليلا.

ونظرا لأن هذا النجم ساطع جداً يمكن ملاحظة أنه يتلألأ بشدة عندما يكون قريب إلى الأفق ويظهر له وميض من ألوان مختلفة وهي نتيجة لانكسار الضوء القادم من النجم بعد عبوره للغلاف الجوي للأرض وليس لان النجم يطلق عدة الوان .

ومثل الشمس، تشرق النجوم في الشرق وتتجه ظاهريا غربًا عبر السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها، وعندما تكون الشمس أو أي نجم في النصف الشرقي من السماء ، فهو يرتفع إلى أعلى، وعندما تكون الشمس أو أي نجمة في السماء الغربية فإنها تنحدر للأسفل، لذلك فإن منتصف المسافة بين الشروق والغروب ، تصل الشمس أو أي نجم إلى أعلى نقطة في السماء.

ولأن النجوم تشرق وتغرب بساعتين مبكرا بمرور كل شهر نتيجة لحركة الأرض حول الشمس، فإن نجم الشعرى سيكون عاليا في قبة السماء عند حوالي الساعة 10 مساء في الأول من فبراير القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى