أخبار محلية

الباحث الفلكي بن هندي: خسوفين لا صلاة لهما وكسوف جزئي على المملكة

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك الباحث الفلكي – ملهم محمد هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ورابطة التلسكوب السعودية وفريق سديم الفلكي بمشيئة الرحمن
تشهد الأرض خلال 2020 عدد من ظواهر الكسوف والخسوف للشمس والقمر على عدد من المناطق ، فيحدث بإذن الله أربع خسوفات للقمر من النوع ( خسوف شبه الظل ) و كسوفين للشمس أحدهما حلقي والآخر كسوف كلي .

بينما تشهد المملكة والدول العربية أثنين من خسوفات القمر والتي يطلق عليها بالـ ( الخسوفات الكاذبة ) كونها من النوع شبه الظل الذي يصعب ملاحظته من العامة ولا تشرع له الصلاة ، وذلك بسبب دخول القمر في منطقة شبه الظل للأرض وليس الظل الفعلي مما يجعل التأثير على القمر خفوت في إضاءته بنسبة 10% فقط ، وسمي ( بالخسوف الكاذب ) لانه كانت الناس تكذب الفلكيين عند حدوثه ولا يلاحظونه.

ويحدث الخسوف القمري الأول في يوم الجمعة 10 يناير بينما يكون الثاني أيضا يوم الجمعة في 5 يونيو وكلا الخسوفين تكون بدايتهم من قرابة الساعة 8 مساءً حتى منتصف الليل .

في آخر أيام فصل الخريف 21 يونيو يكون كسوف حلقي على وسط أفريقيا و اليمن وسلطنة عمان ووسط وشرق آسيا

بينما يشاهد الكسوف في الممكلة وبقية الدول العربية ككسوف جزئي تختلف مدته ونسبته حسب بعد الموقع عن مسار ظل القمر ، وأفضل المناطق رصده منطقة نجران وجازان.

أما الخسوفين الآخرين يحدثان في 5 يوليو و30 نوفمبر ويكون ملاحظ من الأمريكيتين و أستراليا وبعض أجزاء أفريقيا بينما الكسوف الثاني خلال هذا العام والأخير يكون يوم 14 ديسمبر يكون كلي ويشاهد فقط من جنوب قارة أمريكا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى