أخبار محلية

مبادرة للتجمع الصحي بالقصيم تقلص إنتظار مرضى الجلطات القلبية إلى 10 دقائق

 

محمد الكرشمي -جده
إستطاع التجمع الصحي بمنطقة القصيم أن يقلص فترة إنتظار مرضى الجلطات القلبية الحادة ” QAPAS “، في طوارئ المستشفيات إلى 10 دقائق ، وذلك بعد أن أطلق مبادرة الجلطة القلبية الحادة ، في جميع مستشفيات المنطقة بالتعاون مع مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب .
المبادرة التي إنطلقت على مرحلتين، كانت تهدف إلى تقليل إنتظار مرضى الجلطة القلبية الحادة في المسشتفيات الحكومية والخاصة، و وصولهم إلى مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب في أسرع وقت .
و اكد التجمع الصحي بالقصيم اليوم ، بأن المبادرة تعمل على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع وبدأت على مرحلتين ، إستهدفت المرحلة الأولى جميع مستشفيات المنطقة في نطاق 120 كم وشملت 13 مستشفى حكومي وخاص ، لتشمل المرحلة الثانية جميع المستشفيات بالمنطقة .
وأشار التجمع الصحي ، بأن المبادرة حققت نتائج إيجابية تمثلت في تقليص إنتظار بأقسام الطوارئ بالمستشفيات من 4 ساعات إلى 10 دقائق ، ليبدأ الأطباء بمركز القلب في التواصل والتنسيق المباشر مع المستشفى من خلال برتوكول طبي يعتمد على آلية وحقيبة مسيلات مجهزة بالكامل في كل طوارئ المستشفيات يتم تفعيلها لمرضى الجلطات القلبية الحادة ، والتنسيق مع الفريق الطبي حتى وصول المريض لمركز القلب في غضون 90 دقيقة في حين كان المريض سابقاً يحتاج إلى ستة ساعات ليصل للمركز .
وأشار التجمع الصحي بأن مركز الأمير سلطان للقلب قام بتدريب 52 كادراً طبياً وفنياً بأقسام الطوارئ على تشخيص الجلطة القلبية الحادة وتحديد سياسات للتعامل مع الجلطات القلبية الحادة ، مضيفاً بأن المبادرة إستفاد منها 137 مريضاً خلال شهرين ، وسيكون لها اثرا إيجابياً على مرضى الجلطات القلبية الحادة ، وتسهم في تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين إنطلاقاً رؤية المملكة 2030 ، وخطة التحول الوطني لوزارة الصحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى