أخبار محلية

يوم حقلي لمكتب البيئة للعناية بالحمضيات

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

ضمن الأنشطة والبرامج الإرشادية التي يقوم بها مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء ممثلاً بإدارة الشؤون الزراعية قسم وقاية المزروعات أقيم صباح اليوم الثلاثاء ١٤٤١/٦/٣هـ يوم حقلي بعنوان ( العناية بالحمضيات )تحت رعايه سعادة مدير عام المكتب بمزرعة المزارع علي راضي العلي شرق الواحه في مزارع الاصفر .
حيث أفتتاح اللقاء بكلمة المدير العام سعادة المهندس ابراهيم الخليل الذي رحب بالجميع وأكد على حرص المكتب بتقديم كل الإمكانيات المتاحة من أجل تحسين جودة الانتاج والعناية بالمزارع وأشار بأن هذا اليوم الحقلي موجه للمزارعين بشكل خاص عن العنايه بالحمضيات من ناحيتين برامج التسميد المتوافقه مع الواحه والتي تحقق افضل النتائج للمزارع بدون اسراف في اضافتها وكذلك مكافحة اهم الأفات الزراعيه التي تتسبب بخسائر للمزارع .
وتحدث م احمد البدر عن أشجار الحمضيات تحتاج إلى التغذية الجيدة للنمو بشكل جيد حيث يُمكن تغذيتها باستخدام الأسمدة العضوية، وأفضل الأوقت لوضع السماد على النباتات ، والحرص على عدم الزيادة في كميّة السماد، والعمل على تسميد التربة مرّةً أو مرّتين في السنة .
وقدم م جعفر المبارك شرحاً ميدانياً للمزارعين عن طريقة اختيار شتلات الحمضيات عند الشراء والأحجام والطريقة السليمة لتعامل معها من الري والتقليم وكذلك العناية في حال حدوث اَي إصابة بالفطريات وغيرها من الأمراض .
وفي الختام قدم سعادة المدير العام شكره لراعي اليوم الحقلي مؤسسة الصالح الزراعية وشكره للمزراعين على استجابتهم بمثل تلك الفعاليات لما لها من الفائده الكبيره بتبادل الخبرات والتجارب بين المزارعين
وقاما بتكريم المشاركين وتقديم هدية تذكارية لصاحب المزرعه المستضيفة لليوم الحقلي المزراع علي راضي العلي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى