أخبار محلية

*”الأم المربية وركائز القيم” برنامج تدريبي تربوي تنظمه جمعية كيان وتنفذه إحسان الناشئة*  

 

جدة — ماهر عبدالوهاب

 

تواصلت فعاليات برنامج “الأم المربية وركائز القيم ” الذي نظمته جمعية “كيان ” للأيتام ذوي الظروف الخاصة بالتعاون مع مؤسسة “إحسان الناشئة”، والموجه “لمستفيدات كيان من الأمهات الحاضنات والمقبلات على الزواج والأمومة”، وتقدمه الأخصائية النفسية والمستشارة التربوية أ. نادية العوبثاني من “إحسان الناشئة “، ويستمر أسبوعين بمعدل أربع ساعات يوميا وتشرف عليه أ. فاطمة المالكي.

هذا وتضمن البرنامج خلال الأسبوع الأول العديد من المحاضرات والتدريبات والفواصل منها: مفاهيم حول الأم⁠، ثم ⁠مناقشة بعض مشاكل المتدربات مع أطفالهن وإيجاد الحلول المناسبة لها. ” والحديث عن صفات الأم المربية الناجحة، وأدوار الأم التربوية، حيث استشهدت المدربة بآيات وأحاديث نبوية، وشارك في ذلك المتدربات.

كما تحدثت المدربة نادية العوبثاني عن خطوات تزكية النفس وتطوير المهارات وطلبت من المتدربات تصميم جدول وأهداف لتزكية الذات وتطوير المهارات في جوانب الحياة.. هذا وأشارت الأستاذة العوبثاني إلى تزكية النفس وحاجة الأم إلى تزكية نفسها، كما تطرقت لجملة من الأعمال العظيمة التي تحقق للأم التزكية. إضافة إلى حديثها عن نموذج جوانب الحياة بهدف رفع الوعي بما لدى الأم من نقاط القوة ومن جوانب للتحسين من خلال ثلاث علاقات هي: العلاقة مع الله سبحانه وتعالى، العلاقة مع الذات والعلاقة مع الآخرين.

وتناولت المدربة نادية العوبثاني في اليوم الرابع موضوع مفهوم التربية والمؤسسات التربوية المتمثلة في “الأسرة، المدرسة، المسجد، الرفاق، ووسائل الإعلام”. وطرحت بعض النقاط لمناقشتها مع المتدربات من مستفيدات كيان واستمعت لبعض مشاكل المتدربات مع أطفالهن وتم مناقشتها معهن ووضع حلول لها. ثم بينت للجميع بعض القواعد التربوية التي تساعدهم في تنشئة جيل صالح بإذن الله، منها” الإخلاص وصدق العاطفة، تربية الإيمان والتقوى، تنمية الاستقلالية في التفكير والرأي، التجديد في الوسائل ولغة الخطاب الواقعية في الأهداف والطموحات، رصيد الفطرة، القلوب بيد الله وحده. ثم طرحت المدربة قصة تخللتها مشكلة وطلبت من المتدربات الخروج بحلول لهذه المشكلة في تربية أبنائها.

تجدر الإشارة أن برنامج الأم المربية برنامج تدريبي تربوي يهدف لتميكن المتدربات بأهمية دورهن كأمهات، إضافة إلى إتقان توظيف الأساليب التربوية بكفاءة وفاعلية. تخلل البرنامج بعض الفواصل الفكرية المنشطة.

وبالنسبة “لركاز القيم والموجه لأطفال جمعية كيان ” والذي تشارك في أدائه أربع مدربات يقدمون دروسا قيمية تشمل المراحل الأربعة “التيقظ والتعقل والتخلق والتمثل “. إضافة إلى عدد من الأنشطة التفاعلية المصاحبة والألعاب الترفيهية والتمارين الرياضية، ونشاط أسبوعي ينفذ داخل الأسرة لتعزيز القيم. وتشرف عليه أ. هبة العوبثاني، ومدته أسبوعين أيضا.

كما تجدر الإشارة أن برنامج “الأم المربية وركائز القيم ” سيستمر يوم الأحد بإذن الله ويختتم الأربعاء القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى