أخبار الصحة

*بيئة مكه تطرح مرض السعار على طاولة النقاش*

 

مكة-عبير بعلوشه

 

نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكه المكرمه ، ممثلًا بمكتب الوزارة بمحافظة تربة ، ورشة عمل للتوعية بمرض السعار (داء الكلب) .

 

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس ماجد الخليف، أن هذه الورشة تأتي انطلاقًا من حرص الفرع على زيادة وعي وتثقيف مربي الماشية والحيونات الاليفة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والحد من انتشارها، وطرق الوقاية منها، وكيفية التعامل مع الحيوانات المصابة.

 

واوضح الدكتور (فهد الالفي) مدير الارشاد الزراعي بالفرع و الذي قدم الورشة ؛ ان مرض السعار هو مرض فيروسي من عائلة الرابدوفيرس وهو مرض قاتل يصيب جميع الحيونات خاصة الثديات ذات الدم الحار ؛ وتأتي الحيونات البرية مثل الذئاب والضباع والقوارض كأعلى نسبة اصابة بهذا المرض ؛ اما الحيونات الثدية الاليفة كالماعز والاغنام والخيول فان نسبة الاصابة بها اقل ؛ كما ان المرض لايصيب الطيور.

واوضح الالفي ان طرق انتقال المرض اما نتيجة للعقر المباشر من حيوان مصاب ؛ او عن طريق الخفافيش الماصه للدم مبينا ان فترة الحضانة للمرض تتراوح من اسبوعين الى نصف عام تقريبا.

وحذر الدكتور (الالفي) من ملامسة الحيوانات خاصة الضاله منها مثل القرود، والثعالب، والقطط؛ و الكلاب والتي تعتبر الأكثر شيوعًا في نقل المرض، واكد انه بمجرد ظهور العلامات والأعراض يجب التوجه للمستشفى مباشرة ، مؤكدا ان المرض لا ينتقل من الإنسان للإنسان .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى