أخبار محلية

فقرات غنائية إنطلقت من ست الحبايب (الأمهات) إلى قلوب (السيدات ) حول العالم تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

 

أقامت هيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام بالاتحاد الدولي للإعلام الجديد بأوهايو الأمريكية ، وجمعية النساء العربيات المتخصصات ،والاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع تونس ، وبشراكة استراتجية مع جمعية رحاب الأسرة والطفل ، ومنظمة بت مكلي القومية بالسودان ، المؤتمرالدولي بعنوان (لا للعنف ضد المرأة ) بمناسبة ذكرى اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي تقدمه على منصة zoom
م.م فاطمة هادي أحمد ، استاذ مشارك بجامعة النفط والغاز بالبصرة ، والدكتورة منجيه اللبان وبمشاركة ٣٦ متحدثًا من مختلف الدول الخليجية والعربية ومجموعة من الفنانين والفنانات “بحضورهم الحي المباشر”، من السعودية وتونس ، ليعبروا بطريقتهم “، عن تضامنهم ودعمهم للمرأة (الأم والأخت والزوجة والصديقة ) الذين فاجأوا الجماهير بفنهم الراقي والإنساني بأصواتهم الشجية .
وقدم المنشد السعودي خليل المويل باحث و أستاذ في علم الصوت والموسيقى ، و باحث ومهندس في مجال تقنية المعلوما ت والبرمجة الحاسوبية ، مدير عام الفنون الأدائية والموسيقي بهيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام ، معزوفة وجدانية ثم أنشودة عن الأم بعنوان (لحن الحياة) ، فيما قدمت حرم الموسيقار سفيان بوحامد السيدة يسر بوحامد ، عازفة الكمنجة ، و إدارة عازفة الاروغ الفة بن صميدة ،معزوفةمقام البياتي مع غناء يا أحلى لحظة فى حياتى ، شاركن بلباس تقليدي وطني تونسى.
فيما قدم الموسيقار سفيان بوحامد، متفقد أول بوزارة التربية التونسية ، مدرب ومحاضر تحفيزي دولي ، صاحب وقائد فرقة موسيقية محترفة، مداخلة عن أهمية المرأة والأم في مجتمعاتنا العربية وقام بالعزف والغناء ( ست الحبايب ) للفنان محمد عبد الوهاب واختتم المؤتمر ( ومحلاها كلمة في فمي ) للشيخ خميس الترنان.

من جانبها نفت سعادة د. منجية اللبان , رئيسة جمعية النساء العربيات المتخصصات ،أمين عام المؤتمر ،أن يكون الغرض من إصدار القانون المناهض للعنف ضد المرأة التباهي والإستعراض بين الأمم ثم يظل فيما بعد حبرًا على ورق دونما تطبيقه على أرض الواقع , مثمنه في هذا الصدد استحداث المرصد الوطني للقضاء على العنف بتونس ، داعيه المجتمع المدني دعمه و تشريكه تكريسا لحقوق الإنسان ولبناء مجتمع متحد.

فيما شددت سعادة أ . عواطف الثنيان ،رئيسة هيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام ، رئيسة المؤتمر ، على ضروررة التصدي للعنف الممارس ضد المرأة من خلال التدريس بمناهج التعليم الدراسية وان يضم برامج التعريف بالعنف والاستجابة له بالاضافة إلى برامج توضح ضرورة قيام العلاقة بين الأزواج داخل المجتمعات على مباديء الإحترام ، موجه القطاع الصحي والأمني للاستجابة لحالات العنف واتخاذ اجراءات صارمة لمناهضتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى