أخبار محلية

العوفي :لغة المقال اللغة البيضاء

 

جازان_رؤى مصطفى

أقام نادي روافد الثقافي بالتعاون مع نادي آفاق المعرفة للمدربين ورشة عن بعد عبر منصة الزوم (مهارات صناعة المقال الاحترافي) للأستاذ عبدالرازق سليمان العوفي كاتب صحفي ومؤلف وروائي ومسرحي وناقد أدبي.

وأوضح مؤسس نادي روافد الثقافي الأستاذ /نايع العمري بأن الورشة استهدفت المهتمين والمهتمات في كتابة المقال الصحفي وتعليم أساسياته باحترافية والتفرقه بين أنواعه.

ونسقت وقدمت الضيف الأستاذة/ دارين جعر

وقال العوفي: في بداية الورشة الكتابة عرض للفكر، ولابد أن نعطي اهتمامنا بالكتابة، لكي نقول للناس هذه ارائنا، ونقدم أنفسنا من خلال الكتابة، وعرض أفكارنا مع افكار آخرى،ونحن عندما نكتب نصنع فكر.

وأضاف :بأن الكتابة فن أدبي نثري، وله ضوابط يسير عليها، فيجيب على الكاتب أن يكون خادم لهذا الوطن بكل مافيه ويتحلى بمكارم الأخلاق ويكون متابع… وماذا حصل من إنجازات لكي يقدم نفسة ومجتمعه في صورة مشرفة.

ووضح :لغة المقال الصحفي لابد أن تستخدم لغة متوسطة وهي لغة الإعلام.. اللغة”البيضاء”.

وبين العوفي: لصناعة مقال صحفي احترافي لابد أن نحقق أربعة أهداف {الفكرة، العنوان، طريقة المعالجة، بناء المقال}.

عرف: المقال الصحفي{انطباع الكاتب لعلاج موضوع معين عبر التعبير برأي شخصي في قضية معينة بأسلوب نثري منظم ومشوق بالتمليح أو التصريح لتوجيه المجتمع أو تعليمهم أو كوسيلة وصل بين المجتمع والمسؤول.

كما تحدث عن وظائف المقال الصحفي، والبناء الفني للمقال ويتكون من ثلاثة أجزاء رئسية(المقدمة، الجسم، الخاتمة) وتكتب جميعها بواسطة” الهرم المعتدل”
أنواع المقالات(المقال الافتتاحي، العمود الصحفي، المقال النقدي، المقال التحليلي) وأسلوب كل نوع منها ومجالاته ووظائفه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى