أخبار محلية

د.الزناتي : أصغر باحثة يابانية في الحضارة المصرية تبهر اطفال مصر والعرب بأكاديمية تانكيو عرب باليابان

 

فاطمة الجبيني _اليابان

الطالبة تاناكا واكو Tanaka Wako ، ١١ سنه أصغر باحثة يابانية في التاريخ المصري القديم ،واحدى طلاب مؤسسة تانكيو التعليمية باليابان. شاركت لقاء أونلاين خاص مع الطلاب المصريين والعرب من السعودية والكويت والامارات العربية من خلال برنامج التحدي وتنمية المهارات والتنمية المستدامة بالمعايشة التعليمية لاكاديمية تانكيو عرب اليابانية للطلاب المصريين والعرب تحت إشراف الدكتور حسين زناتي مدير الأكاديمية .
بدأت ميول الطالبة واكو Wako في الحضارة المصرية القديمة منذ ٥ سنوات. وجاءت البداية من خلال كتاب عن حضارة القدماء المصريين إهداء من والدتها بعد زيارة متحف لأثار المصرية باليابان . انجذبت واكو للمعلومات والصور البديعة عن القدماء المصريين وفنون التحنيط. ذاد شغف الطفلة اليابانية اكثر في البحث في الكتب والمراجع حتي وصل عدد الكتب الي ٣٠ كتاب وموسوعة.
ومن خلال مشاريع مؤسسة تانكيو Jissen TanQ Gakusha Club ( نادي الهوايات والمهارات الابداعية ) باليابان اختارت واكو Wako مشروع عمل المومياء الفرعونية يدويا . تحت إشراف المشرف
‏ Dr. Teru ومتابعة خاصة من الدكتور حسين زناتي .
جدير بالذكر ان انشطة نادي الهوايات والمهارات الابداعية يقدم بيئة تنموية ابداعية لتنمية هوايات الاطفال .
وتم اختيار الطفلة الباحثة واكو Wako للمشاركة في برنامج خاص بالتليفزيون الياباني الوطني بعنوان هاكاسيه تشان” وتعني الدكتوراه في المشاريع “. وتم اختيار الباحثة الصغيرة واكو Wako للمشاركة في البرنامج كنموذج فريد وتعمقها في البحث و عشقها للحضارة المصرية . وتعد الطفلة واكو ثالث طفلة تشارك في هذا البرنامج من مؤسسة تانكيو التعليمية TanQ Gakusha
ومن خلال أنشطة أكاديمية تانكيو عرب في التحدي باليابان ، قام الدكتور حسين زناتي مدير الأكاديمية باستضافة الباحثة الصغيرة واكو في لقاء خاص مع الطلاب المصريين والعرب يوم السبت وبحضور ٦٠ طالب من طلاب معايشة تانكيو من مصر والدول العربية . تخلل اللقاء حوار مفتوح مع الباحثة الصغيرة اليابانية Wako وبحضور مشرفها السيد Teru واسرتها والحديث عن تجربتها ومدي عشقها للحضارة المصرية والمراحل التي مرت بها علي مدار خمس سنوات . قامت الباحثة واكو بتقديم جزء من فنون التحنيط الفرعوني من خلال مومياء سمكة قامت بالتحنيط يدويا بإستخدام قطع قماش مطلية بمادة صمغ نباتي مع زيت السمسم والعسل . وعرضت طريقة اخراج أعضاء السمكة ووضعها في الاواني الفخارية التي صنعتها ايضا يدوياً كمحاكاه لفنون التحنيط عند القدماء المصريين . كما قامت بعرض نموذج تحنيط مصغر وطريقة عمل التابوت الفرعوني من الكارتون واللصق.
كما عرضت لوحة كبيرة لنقوش حروف هيروغليفية مصرية مكتوبه بخط يدها .
ومن افضل المشاهد التي ابهرت أطفال مصر والعرب أثناء اللقاء هو الزي الفرعوني للباحثة واكو Wako . حيث ظهرت بزي فرعوني قامت بتصميمه بنفسها من القماش وتصميم الاكسسورات والحلي الفرعوني من اطباق الورق والالوان والمكرونه!
جاء اللقاء كنشاط من انشطة معايشة اكاديمية تانكيو عرب باليابان لاتاحة الفرصة لاطفال مصر والعرب للتعايش مع تجارب اطفال اليابان في التعليم الذاتي وطريقة البحث والتحدي وتنمية الشغف والاهتمام كأساس لبناء الشخصية .
تبادل الاطفال المصريين والعرب الحوار والاسئلة مع الباحثة الصغيرة اليابانية في جو من المتعة وتبادل الثقافات والتجارب . وبسؤال الباحثة واكو Wako عن حلم مستقبلها .. جاء ردها ” أتمني وابذل كل جهدي ان أكون عالمة أثار وباحثة في التاريخ المصري في المستقبل ، واود زيارة مصر ” .. زادت هذه العبارات شغف الاطفال المصريين المشاركين ، وقاموا بالتصفيق لها ودعوتها لزيارة مصر .
وفِي أطار اخر قام الدكتور حسين زناتي بالتنسيق مع الاستاذ الدكتور هاني الشيمي المستشار الثقافي لسفارة جمهورية مصر العربية لدعوة الباحثة واكو Wako للقاء معالي السفير ايمن كامل سفير مصر باليابان الذي اعرب بترحابة وتقديم تكريم خاص للباحثة الصغيرة اليابانية. وتفضل السفير ايمن بالترحاب ولقاء الطفلة واكو واستمع الي نشاطها المتميز واعجابه باهتمامها بالحضارة المصرية القديمة علي الرغم من بِعد المسافة بين اليابان ومصر وعلي الرغم من صغر سنها. وتفضل معالي السفير بتقديم التحية والتكريم للطفلة واكو Wako وابلاغها بمدي امتنانه وادلي سيادته انه سوف يقوم بالتنسيق مع السلطات المصرية لدعوتها في زيارة للمعالم السياحية المصرية فور انتهاء جائحة كورونا . وايضا تقديم الدعوة لأصدقاء الطفلة بالمدرسة لزيارة مقر السفارة المصرية في لقاء خاص للتعرف علي ملامح الحياة المصرية القديمة والحديثة . وكانت مفاجئة كبيرة للطفلة واكو Wako والتي اشعل حماسها وتمسكلها بحلمها ان تكون عالمة آثار وباحثة في الحضارة المصرية !
يسعي الدكتور حسين زناتي اتاحة الفرصة لاطفال مصر والعرب للمشاركة في نادي الهوايات والمهارات الابداعية مع الطلاب اليابانية بأكاديمية تانكيو عرب اليابانية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى