أخبار محلية

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تقتنص جائزة التميز في إدارة التغيير

 

الدمام سامية الصالح

فازت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، ممثلة في عمادة التعليم الإلكتروني، بجائزة “بلاك بورد” للتميز الدولية للعام 2021، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية عن فرع الجائزة الأول “التميز في إدارة التغيير” من بين 130 مرشح حول العالم تم ترشيحهم للجائزة من 17 دولة مختلفة. وقد تم الإعلان عن فوز الجامعة تمهيداً لحفل تكريم الفائزين في مؤتمر 2021 BbWorld في دورته الـ 16، والذي تنظمة شركة البلاك بورد في الجلسة العامة بحضور المترشحين والفائزين افتراضياً في 20 يوليو الجاري.

وعقب معالي رئيس الجامعة أ.د.عبدالله بن محمد الربيش أن الجائزة هي جائزة سنوية عالمية من شركة بلاك بورد في الولايات المتحدة الأمريكية، تم اطلاقها في عام 2005 لتكريم الابتكار والتميز في التعليم الإلكتروني في مجتمع الممارسة العالمي لنظام بلاك بورد حيث يعمل المعلمين والمتعلمين حول العالم بأساليب مختلفة للانتفاع من تكنولوجيا التعليم. وأن الفوز بالجائزة عن “التميز في إدارة التغيير” جاء بناء على استحداث الجامعة لاستراتيجيات التغيير القابلة للتطبيق والتوسع متمثلة في مشروع تطوير المقررات الإلكترونية للبرامج الأكاديمية على المستوى الأساسي عبر تطوير وتفعيل المقررات الإلكترونية بجميع عناصرها التعليمية من محتوى علمي وأنشطة تفاعلية ومناقشات واختبارات إلكترونية بالتعاون المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والمصممين التعليميين، وفق قالب تم تطويره في العام الجامعي 2021-2020 من قبل فريق عمادة التعليم الإلكتروني يتسق مع معايير جودة المقررات العالمية ويستقرئ قوالب البلاك بورد ومعايير المركز الوطني للاعتماد البرامجي. وعلى إثره تم تطوير 137 مقرر إلكتروني ل 15 برنامج أكاديمي موزعين على 5 كليات بعد استكمال تهيئة فريق عمل العمادة وأعضاء هيئة التدريس المشاركين في المشروع. كما أن الفوز بهذه الجائزة هو شاهد على المشهد الوطني في التميز في إدارة التغيير، وهو نتيجة عمل الجامعة الدؤوب في تطوير ومواكبة التقدم في مجالات التعليم الإلكتروني ضمن قيادة التغيير والتطوير في منظومة التعليم وفق توجيهات القيادة الرشيدة والدعم السخي في تأسيس البنية التحتية التقنية المواكبة لأحدث التطورات لضمان جودة وعالمية التعليم السعودي. كما قدم رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الشكر والتقدير لمعالي الدكتور حمد آل الشيخ على قيادة وزارة التعليم للتميز ضمن خططها الطموحة لضمان جودة وكفاءة وعالمية منظومة التعليم بتنويع أنماط وخيارات ومجالات التعليم في مجتمع ممارسة التعلم بالجامعات السعودية.

وأوضحت عميدة عمادة التعليم الإلكتروني الدكتورة منيرة المهاشير ورئيس بيت خبرة التعليم الإلكتروني (أتعلم iLearn) أن الجائزة تقع في سبعة فروع، تشتمل على جائزة البلاك بورد لقيادة التغيير، إشراك المجتمع، التعليم والتعلم، التعليم الشامل، تحسين تجربة الطلاب، التدريب والتطوير المهني، جائزة البلاك بورد لنجاح الطلاب. وأن الجامعة فازت بفرع الجائزة الأول “التميز في إدارة التغيير” والذي يمنح للمؤسسات التي طورت ممارسات أو تقنيات كان لها تأثير ملموس على نتائج التعلم أو أداء الطلاب أو تقدمهم الأكاديمي. وأن هذا الفوز هو دلالة على نجاح الجامعة في تحويل التعليم الإلكتروني من أداة إلى مكون أساس لضمان تنوع أساليب وأنماط ومجالات التعليم، وتوفير خيارات للمتعلمين ضمن استراتيجية التعليم الإلكتروني بالجامعة والتي تستند على ثمانية أهداف متواءمة مع أهداف الجامعة ورؤية المملكة العربية السعودية 2030، و 17 برنامج تنفيذي و 42 مشروع، ترتبط بـ 14 مؤشر أداء عام على مستوى البرامج، و 77 مؤشر أداء تفصيلي فرعي على مستوى المشاريع بما يضمن جودة ورفاه المشهد الاستراتيجي للتعليم الجامعي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى