أخبار محلية

الأمير فيصل ابن شريم يكرم الأديب خالد الشويش ويشيد بمشروع اهل العوجا ودوره الوطني الفاعل

 

الدمام – سامية الصالح

استقبل الأمير فيصل بن محمد بن لاهوم ابن شريم امير الفوج الأربعين بالحرس الوطني بالمنطقة الشرقية وشيخ شمل قبيلة آل مرة بالمملكة والخليج يوم الثلاثاء ٣٠ محرم ١٤٤٣هـ الموافق ٧ سبتمبر ٢٠٢١ م في قصره بمحافظة الخبر سعادة الاستاذ الأديب خالد بن فهد ابن زيتون الشويش رئيس مجلس إدارة ديوانية الأدب والثقافة بالمنطقة الشرقية المشرف العام على المشروع التاريخي الوطني الكبير ( اهل العوجا ) واعضاء مجلس إدارة الديوانية ومشرفي اللجان.
وفي بداية اللقاء نوه الأمير ابن شريم بمشروع اهل العوجا ودوره الوطني الرائد الذي حققه وحاز عليه في توثيق سيرة الإمام عبدالرحمن الفيصل اخر حكام الدولة السعودية الثانية وسيرة ابنه العلم مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراهما وابنائه الملوك البررة من بعده رحمهم الله جميعاً واطال في عمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه.
كما تطرق الأمير فيصل ابن شريم عن عراقة قبيلة بني خالد ودورها الرائد والمشرف في منطقة الخليج العربي وعلاقتها الراسخة والقوية مع قبيلة آل مرة.
وتحدث ايضاً الأمير فيصل ابن شريم اثناء هذا اللقاء عن بعضاً من أُسر وعوائل قبيلة آل مرة التي انضمت قبل قرن ونصف مضى الى جماعة الشيخ الفارس زيتون الشويش احد امراء ( الصبيح ) في عصره وشيخ فخذ ( الظهيرات ) من بني خالد واصبحت هذه الأسر المرية فيما بعد من ( غرامة الشيخ زيتون الشويش وعوانيه ) وبالتحديد سنة ١٢٨٠هـ – الموافق ١٨٦٣م وعاشت هذه الأسر المرية من تلك الفترة بخير وامان ورغد من العيش في مضارب بني خالد بالقطيف وطاب لها المقام مابين حاضرتها وباديتها.
وهذا ايضاً دليل واضح اخر على العلاقة المتينة والعريقة والمتميزة بين قبيلتي بني خالد وآل مرة.
وفي نهاية اللقاء الودي الحميم دعا الأمير فيصل ابن شريم الحضور والجميع الى مأدبة الغداء الذي اقامه تكريماً لسعادة الأديب خالد الشويش واعضاء ومنسوبي الديوانية ومشرفي لجانها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى