أخبار عربية وعالمية

انعقاد المنتدى الدولي للجمعية النرويجية لقادة العمل الإنساني بمجلس التعاون الخليجي 18 ديسمبر القادم بالإمارات

 

فاطمة الجبيني_الشارقة

أعلن المهندس طارق عناني، الأمين العام للجمعية النرويجية الدولية للعدالة والسلام في “أوسلو” خلال مؤتمر صحفي أمس بفندق شيراتون بالشارقة، عن تفاصيل المنتدى الأول الدولي لقادة العمل الإنساني في دول مجلس التعاون الخليجي تحت شعار (تعزيز العلاقة بين العمل الإنساني والتنموي) التي سيقام يوم 18 ديسمبر 2021، بإمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.
حضر المؤتمر الصحفي المهندس فتحي جبر عفانة، الرئيس التنفيذي لشركة فاست لمقاولات البناء، سفير منظمة الأسرة العربية، والدكتورة تغريد زهدي محمد، رئيس مركز أفق السلام الدولي، المنسق العام للجمعية النرويجية، الدكتور علي سالمين بادعام الرئيس التنفيذي لشركة العالمية لتنظيم الفعاليات والمعارض ومؤسس مجموعة المباشر، والسفير الدكتور عبد اللطيف مصطفى القاضي، وعدد من سفراء الجمعية، ولفيف من وسائل الإعلام.
وأشار طارق عناني الى إنه تم اختيار المهندس فتحي جبر عفانة، الرئيس التنفيذي لشركة فاست لمقاولات البناء – سفير منظمة الأسرة العربية، قائدا للعمل الإنساني، ضمن 12 من كوكبة قيادات العمل في دول الخليجي، والذين سيتم تكريمهم خلال المنتدى. وقال :يشرفني أن أكون هنا في” الإمارات” التي كانت ولا تزال عنوانا للإنسانية من خلال عملها الدؤوب في كل مكان وتحت أي ظرف، فهي الدولة التي اتخذت من مبادئ مؤسسها، المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، نبراساً ونهجاً تقوم عليه سياسة الإمارات العربية المتحدة قولاً وفعلاً، وتقدم بالتهنئة لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبًا لفوزها بعضوية مجلس حقوق الإنسان الأممي للفترة 2022-2024، مؤكدا أن هذا الفوز هو بمثابة إنجاز كبير يضاف لسجل دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال حقوق الإنسان.
وأشار الى أن زيارته للدولة تأتي في إطار العلاقات الإنسانية للجمعية، لزيارة عدد من المؤسسات والجهات المختصة في مجال العمل الإنساني والتطوعي، تأكيدا لتوطيد العلاقات والاطلاع على التجربة الإماراتية المتفردة في المجال الإنساني، وأوضح أن أهداف العمل الإنساني الخليجي تلتقي مع أحد أهداف الأمم المتحدة، وفي مقدمتها مساعدة المتضررين والضحايا وتقديم المساعدات المختلفة، وسيتناول المنتدى عدة محاور على رأسها العمل الإنساني كركيزة للتنمية المستدامة والأمن والسلم الدوليين) ونستعرض خلاله “نموذج” تجربة الجمعية النرويجية الدولية للعدالة والسلام في أوسلو، التي امتدت للعديد من دول العالم. أضف الى ذلك محور تداعيات الأوبئة على الأعمال الإنسانية، والأفكار الجديدة للمبادرات التنموية المستدامة، في مختلف مجالات المستقبل كالابتكار والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية، وغيرها، والتجارب الناجحة (تتضمن التنمية الإنسانية المستدامة من خلال مشاريع على أرض الواقع – استنباط الفرص وخلق الشراكات الاقتصادية لتلبية طموحات واحتياجات المجتمع والأفراد) وأيضا الإعلام الإنساني زمن الكورونا.
وبين الأمين العام للجمعية النرويجية إن للعمل الخيري فرسان يشهد التاريخ بعطائهم اللامحدود، وأياديهم البيضاء الممتدة للخير والمحبة والسلام بتفان وإخلاص، هم رواد في العمل الإنساني وإسعاد البشرية، ومنهم سعادة المهندس فتحي جبر عفانه، الذي نفخر به وبحضوره اليوم معنا، ونتمنى له المزيد من التوفيق والسداد، وتقدم بالشكر الى سفراء الجمعية وأعضائها من شتى دول العالم على جهودهم المميزة في خدمة الإنسانية.
وبدوره قال المهندس فتحي جبر عفانة، إن العمل الإنساني، هو لغة مشتركة للتراحم بين البشر لا تعرف عرقاً أو ديناً أو هوية، وإحدى أبرز السمات التي تتصف بها “أرض زايد الخير” فالعمل الخيري والإنساني ثقافة متأصلة في المجتمع الإماراتي قائمة على الخير وحب العطاء بُنيت على أسس إنسانية متينة، أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، منذ تأسيس الاتحاد..
واستمرت الإمارات في مواصلة قيم العطاء بفضل قيادتها الرشيدة، الذين يلهمون شعبهم والعالم أساليب مبتكرة في العمل الإنساني، لتظل مركزا للعمل الخيري في العالم، من خلال جسورها الخيرية الممتدة بالعطاءات الإنسانية عبر العالم، وإسهاماتها الكبيرة في مساعدة المحتاجين والمنكوبين.
وأشاد فتحي عفانة بالجهد الكبير والعطاء السخي لدول مجلس التعاون الخليجي، ومنظومتها الانسانية وعلى ما تقوم به من جهود مشكورة ومباركة في أنحاء العالم كافة، لأننا اليوم في أشد الحاجة إلى التعاون وتضافر الجهود لمواجهة التحديات والصعوبات الحالية.
وقال إن وجودي بينكم اليوم يشكل مصدر سرور خاص لأن عملي في مجال العمل الإنساني له علاقة وثيقة بموضوع المنتدى، ونحن من خلال مسؤوليتنا الاجتماعية في شركة “فاست” نؤمن أن التزامنا الإنساني انتصار لأنفسنا وقيمنا وتعاليم ديننا الحنيف، وبه يتم تحقيق التغيير الإيجابي في حياة المستهدفين، وجدد الشكر لقيادة الجمعية النرويجية برئاسة المهندس طارق عناني، للجهود الملموسة في المجالات الإنسانية التطوعية، متمنيا للمنتدى كل التوفيق والنجاح.
من جهتها قالت الدكتورة تغريد زهدي محمد: إن القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، آمن بعطاء هذه الأرض الخصبة ومعدن هذا الشعب الأصيل وولائه وانتمائه إلى الإمارات الحبيبة، وواظب على غرس قيم العمل الإنساني في نفوس أبناء الإمارات، وأصبح هوية مجتمعية وثقافة وطنية جامعة ومن سمات مجتمع الخير في الدولة الأكثر عطاء، فبات أيضاً عملاً مؤسسياً، وبه أنجزت الإمارات صناعة الفارق في العمل الإنساني على المستوى العالمي.
وأضافت: إننا وفي إطار شراكة مركز أفق السلام الدولي مع الجمعية النرويجية، نعمل معا من أجل العطاء الإنساني خدمة للسلام وخدمة للتسامح وخدمة للتعايش السلمي، مشيرة الى أن تمكين المرأة والتنمية المستدامة وربط التعليم بسوق العمل، والأمن الإنساني، من المحاور الهامة التي سيناقشها المنتدى ضمن جلساته، التي سيتحدث خلالها عدد من الخبراء والمتحدثين الذين قبلوا دعوتنا للمشاركة بمعارفهم وتجاربهم الثرية في المجالات الإنسانية ذات الصلة بموضوع المنتدى.
وبدوره قال الدكتور علي سالمين بادعام، إن التاريخ يشهد بأن الإمارات كانت ولا تزال منذ تأسيسها منتصرة لقيم التكافل والتآزر والتعاون والإنسانية، وهو نهج أرساه خالد الذكر المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتسير عليه الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.
ووصف د. علي بادعام، زيارة الأمين العام للجمعية النرويجية للإمارات بإنها ناجحة، مشيدا بدعم سفراء الجمعية في العديد من دول العالم خلال السنوات الماضية، أثمرت مشاريع إنسانية بارزة، متمنيا أن يخرج المنتدى بتوصيات تتضمن التنمية الإنسانية المستدامة من خلال مشاريع على أرض الواقع، لتلبية طموحات واحتياجات المجتمع والأفراد.
وأوضح أن الشركة العالمية لتنظيم الفعاليات والمعارض في الشارقة، تعتمد على أفضل الممارسات عالمياً لتعزيز جهودنا بالنجاح في بيئة الأعمال، وتعقد شراكتها مع الجمعية من مفهوم المسؤولية الاجتماعية كمفهوم تطوعي، فيه التزام أخلاقي، تتعدى فيه مسؤولية الشركة المفهوم الربحي الكامل، الى أن تكون مؤثرة في المجتمع والبيئة المحيطة بها.
وعلى هامش المؤتمر الصحفي، تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين الجمعية النرويجية، وكلا من (مركز أفق السلام الدولي- شركة فاست لمقاولات البناء، الشركة العالمية لتنظيم الفعاليات والمعارض).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى