أخبار محلية

الصقار مقيبل يستعرض الأدوات التي تشكل حياة الطير

الحدود الشمالية –
استعرض الصقار محمد مقيبل -عضو لجنة التحكيم في مهرجان الحدود الشمالية في نسخته السابعة- والمقام بمحافظة طريف ، الأدوات التي تشكل حياة الصقر وذلك على هامش المهرجان .
حيث توجد ذكر الصقار محمد بأنه توجد العديد من الأدوات التي يستخدمها المدربون في ترويض الصقور وتنظيم حياتها حتى تؤدي مهامها بالشكل المطلوب، ولعل أبرز هذه الأدوات :
-(الوكر) وهو قاعدة اسطوانية الشكل مختلفة الأطوال تصنع من الحديد والخشب، يقف عليها الصقر بوضعية الراحة دون تعب ؛ توفر له وضعية جيدة للنوم أو التعرض للشمس.
-(البرقع) وهو غطاء من الجلد اللين بحجم رأس الطير , له فتحه يخرج منها منقار الصيد ويستخدم للمحافظة على هدوء الطير .
-(الدّس) عبارة عن درعٍ واق بليسه الصقارون للوقاية من مخالب الطيور الجارحة، ويحمل به الطير، وهو قفاز مصنوع من الجلد القوي .
-(الملواح) مجسم على هيئة طير يستخدم لتدريب الصقر على الصيد, حيث يكون على شكل أجنحة طيور مثل الحبارى والكروان والحمام ، ويربط بحبل يلوح به الصقار في الهواء بغية جذب انتباه الصقر کی ينقض على الفريسة ويمسك بها.
-(جهاز الترانسميتر) جهاز لاسلكي لتعقب مكان الطير عند طيرانه، ويستخدمه المدرب حينما يُطلق الطيور في الأماكن المفتوحة .
-(صناديق خشبية) تستخدم لحفظ الطيور ونقلها إلى ساحة العرض، وتضم فتحات تهوية وتكون مفروشة بشكل يلائم تكوين الطير .
-(لوحة خشبية) تضم أدوات التدريب الخاصة بالطيور الجارحة كالدّس والبرقع والمرسل والمخلاة والوكر وغيرها من الأدوات الضروريةالمستخدمة في ترويض الطيور .
(أدوات النظافة) مجموعة تقليم وقص أظافر الطيور مع منظف ومعقم لرش وتنظيف ريش الطيور وتستخدم بصفة دورية طبقا للتوقيتات المجدولة لنظافة الطيور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى