مقالات مجد الوطن

 فنار ووهج (عميق)

مشهود .. هذا اليوم العظيم ، يوم عرفة حيث القلوب تحتشد، والنفوس تأتلف والمولى يطلع من عليائه على غفير الخلق في صعيد عرفات ويعلم كل خافية من جميع خلقه في كل مكان سواه.
يأتون الناس من كل بقعة في هذا الكوكب كما وصفهم الله تعالى رجالا أي يمشون على أرجلهم وليس المقصود بها الرجال أي الذكور فقط،
(وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (27).الحج).
أمر الله نبيه أن ينادي ويدعو للحج فقال إبراهيم: وما يبلغ صوتي؟ فقال: عليك الأذانُ وعلينا البلاغ، فقام إبراهيم على المقام فارتفع به المقامُ حتى صار كأطول الجبال، فأدخل أصبعيه في أذنيه وأقبل بوجهه يمينًا وشمالًا وشرقًا وغربًا، وقال: يا أيها الناس، ألا إن ربكم قد بنى لكم بيتًا، وكتب عليكم الحج إلى البيت، فأجيبوا ربكم، فأجابه كل من كان يحج من أصلاب الآباء وأرحام الأمهات: لبيك اللهم لبيك.

وقد يستدل بهذه الآية إلى أن الحج ماشيا ، لمن قدر عليه أفضل من الحج راكبا; لأنه قدمهم في الذكر، لكن والذي عليه الأكثرون أن الحج راكبا أفضل; اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه حج راكبا مع كمال قوته عليه السلام .

ترى مامعنى كلمة فج ؟
الفج هو الطريق وعميق أي بعيد .
ولفاضل السامرائي هنا فائدة لطيفة بأن الفج هو الطريق المتعرج في الجبال والمرتفعات وهو شاق ومنهك كالحاج يتعب ويبذل جهدا في أداء الحج ويصعد في الدرجات بفضل ربه ليغتسل من ذنوبه عائدا كيوم ولدته أمه.

وكلمة عميق تعني الصعود من دنو العمق إلى المعالي، فالعمق في الأسفل والخروج من العمق للأعلى، والفج سبيل وطريق صاعد منعرج مشقوق في الجبل ، والمسلم حين يؤدي فريضة الحج ويلبي النداء يرتقي صعودا نحو رضا ربه من القاع إلى الذروة .
فسبحان الله ما أجمل لفظ القرآن واختيار المفردات فيه حيث الكلمة المناسبة ولاشيء سواها .
أتيناك ربي عبر الفجاج والسبل حتى وإن لم نكن من حجاج بيتك ، قدمنا لك مهرولين وراجلين تذللا وتضرعا، نرجو نوال ثوابك ورضاك في اليوم المشهود.

د.فاطمة عاشور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى