مقالات مجد الوطن

مودة الفؤاد    شوارع العاصمة المقدسة … والأمانة

 

—————-

أمانة العاصمة المقدسة منشأة حكومية تهتم بما يقارب ٧٠ ٪ وأكثر من أمور حياة أهل مكة المكرمة وزائريها وقاصدي البيت الحرام .

ومع خارطة تصحيح الأعمال ومراقبتها التي تواكب رؤية ٢٠٣٠ وفرض غرامات باهظة هدفها أن تقوم كل منشأة تجارية بعملها على أكمل وجه ، وأن تتقن عملها ١٠٠٪ ؛ وما يدفعه المواطن من رسوم عند البناء ؛ والتاجر عند تجديد وخصة نشاطه التجاري ؛ وكذلك نجد أن هذه المنشأة العظيمة منذ أن عرفنا أنفسنا تفرض رسوم مالية على كل سيارة عند تجديد إستمارتها الهدف منها سفلتت الطرق بجميع مستوياتها سفلته ذات جودة عاليه مكتملة التخطيط واللوحات الإرشادية .

فالحقوق التي على المواطن والتاجر معلومة ويجب تنفيذها لصالح الأمانة بكل دقة ولا يمكن تجاوز بند من بنودها ؛ في حين أن الحقوق التي على الأمانة للمواطن لانعرفها ؛ وإن عرفت أهملت الأمانة القيام بها ؛ حقيقة معلومة لا نعرف كيف نطالب الأمانة بتطبيقها ؛ ومنها على سبيل المثال سفلتت شوارع العاصمة المقدسة وأحيائها ومخططاتها سفلته نظيفة تجنب مركبات المواطنين الإصابة بأضرار نتيجة سوء السفلته تكلف أصحابها مبالغ مالية تدفع من حر مالهم حيث أنه ليس لها بند في صيانة الأمانة إسوة بالمركبات الرسمية ؛ وإلزام كل شركة تقوم بمشروع وتحفر الطريق بإعادة سفلتته سفلته نظيفة لا سفلته صورية سيئة ؛ أضف إلى ذلك أن معظم شوارع مكة المكرمة تحتاج إلى رصف طرقها وزرعها بأشجار وزهور تعطيها رونق وجمال .

هذا المطلب الذي يعتبر من أساسيات مهامها ومن حق المواطن والزائر والمقيم لم تعطيه الأمانه حقه الواجب من الأمانة الموكله بها ؛ نود أن نعرف أي جهة تستطيع أن تطالب الأمانة بالإلتزام بسفلتت الشوارع ورصفها بجودة عالية تتماشى مع رؤية ٢٠٣٠ .

فكم من أمين أتى وغادر والشوارع والأرصفه كما هي لم يتغير فيها شيء بإستثناء تلك الطرق والشوارع التي تستخدم من قبل المسئولين .

نتمنى من معالي أمينها المكلف أن تكون له بصمة في هذا المطلب .

وصدق الله العظيم { إِنَّا عَرَضۡنَا ٱلۡأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱلۡجِبَالِ فَأَبَیۡنَ أَن یَحۡمِلۡنَهَا وَأَشۡفَقۡنَ مِنۡهَا وَحَمَلَهَا ٱلۡإِنسَـٰنُۖ إِنَّهُۥ كَانَ ظَلُومࣰا جَهُولࣰا }

*نبيه بن مراد العطرجي*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى