مقالات مجد الوطن

يوم المرأة العالمي 

 

انبثق اليوم العالمي للمرأة عن حراك عمالي، ثم أصبح حدثاً سنوياً اعترفت به الأمم المتحدة.

 

ففي عام 1908، خرجت 15 ألف امرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات، وفي العام التالي، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطني للمرأة.

 

وفي عام 1975 قررت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم، واختيار موضوع مختلف له في كل عام، وكان أول موضوع عام 1976 “الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل”

 

ما هو موضوع عام 2023 للاحتفال باليوم العالمي للمرأة؟

 

تقرر هذا العام أن يكون الموضوع الرئيسي للاحتفال بيوم المرأة العالمي هو “المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام” ويأتي هذا لتشجيع الفتيات والسيدات اللائي يقودون مهمة التكيف مع التغير المناخي، والتخفيف من حدته، والاستجابة له من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة،.

 

هناك مثل يقول :

المرأة الصالحة والصحة الجيدة خير ثروة للرجل.

 

والمرأة كوكب يستنير الرجل به و هي أكبر مربية له فهي تعلمه و هو صغير الفضائل الجميلة .. و أدب السلوك .. ورقة الشعور ..

 

هي نصف المجتمع التي تضحي من أجل أبنائها ..

الزوجة الحنونة التي تقف خلف زوجها حتى يتطور

و يتقدم .. و الإبنة الحنونة التي تهتم بوالدها ..

و الأخت التي تراعي إخوتها و تهتم بهم ..

 

المرأة قوية

فقد وهبها الله تعالى قوة لا يتحملها الرجل ، وهي التحمل الذي تتحمله أي الأم للجنين لمدة تسعة أشهر ، بالإضافة إلى آلام الولادة التي تعتبر ثاني أشد الآلام في العالم بعد ألم الحرق. لذلك ، فإن طبيعة المرأة من الداخل ، على الرغم من ضعفها ، هي أيضا امرأة قوية بسبب العزيمة الموجودة في داخلها ولذلك فإن قوة المرأة من الصفات العظيمة التي يجب تقديرها واحترامها.

 

المرأة العظيمة هي تلك التي علمتنا طريقة الحب و نحن نكره ، و طريقة الضحك أثناء البكاء و تجمع بين المثابرة والقوة في التغلب على الصعوبات والحنان واللطف لمن يحتاجون إلى مساعدتها.

 

كانت النصيحة :

ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعينه على آخرته”.

 

اجمل ما قيل عن المرأة أنهن نصف المجتمع وهن من يثقفن النصف الآخر منه ..

 

و هناك الكثير من الأشياء التي يواجهها كل شخص في الحياة ولا يمكنه الاستغناء عنها بدون النساء ، وهناك العديد من الحكماء والفلاسفة الذين قالوا العديد من الأقوال عن المرأة ومكانتها.

 

المرأة هي المصدر الرئيسي للسعادة في هذه الحياة ، والمرأة هي أساس القوة والطاقة الإيجابية لمن حولها ،كما أنها هي التي تدفعهم إلى الأمام ، والمرأة هي المصدر الرئيسي للحنان والحب ، وهي تعد الرابطة لأبنائها مع زوجها ،إنها الفتاة الأبوية ، التي تسعى دائمًا إلى أن تكون المساعد الذي يعطي الطاقة والحيوية للآخرين.

 

لكل رجل طريقته الخاصة في التعبير عن شعوره تجاه حبيبته ،يقول نزار قباني :

عندما يأتي وقت وصفك سيدتي، تتوه مني الحروف و الكلمات، و أسرح في عيونك و شعرك و تتلعثم أوردتي بالآهات.

 

سيدتي الجميلة، لعيوني أنتي النور و الضوء، و لجروحي أنتي الشفا و الدواء، و لعروقي و دمي أنتي خير إرتواء، و لحياتي أنتي الهواء الذي لا حياة بدونه سيدتي.

 

لقد تمت مقارنة المرأة بالشمس لأنها تدفئ الكون كله وغيابها هو غياب الحياة على الأرض.

 

لا أحد يستطيع أن ينكر قيمة المرأة ومكانتها وتأثيرها على حياة من حولها

 

تقدير المرأة ، من واجب كل رجل ، سواء كانت تلك المرأة أمًا أو زوجة أو ابنة لأن التقدير يجعل المرأة تشعر بنفسها وتجعلها تشعر بقيمة وجودها في حياة الرجل.

 

يمكن للمرأة أن تواجه صعوبات وعقبات في الحياة دون الحاجة إلى مساعدة أحد ، و نذكرها أن حياء المرأة يكاد يكون أكثر جاذبية من جمالها ، وهو تعبير من تعابير المرأة العظيمة.

 

إن تكريم الإسلام للمرأة بنتا وزوجة واما أمر يمكن ان نقرأه في كثير من الايات والحاديث النبوية الشريفة ، منها قوله تعالى :” وعاشرونهن بالمعروف” ، وقوله ” ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف” .

 

نماذج عربية مشرفة في يوم المرأة العالمي :

– زها حديد المعمارية العظيمة، ولدت زها حديد في العاصمة العراقية، وتميزت في مجال الهندسة المعمارية، ولها الكثير من المشروعات في 44 دولة من دول العالم.

– نعمت شفيق، حسب ما وصفتها مجلة (فوربس) أقوى امرأة، تعمل كنائب لمحافظ بنك انجلترا، ولدت في مصر وحصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة من الولايات المتحدة الأمريكية.

– خديجة عريب مغربية وشغلت منصب رئيسة البرلمان الهولندي.

– الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي واحدة من أكثر النساء قوة وتأثيرًا في وقتنا المعاصر، بدأت مشوارها بتوليها وزارة الاقتصاد والتخطيط في الإمارات كأول وزيرة تتولى هذا المنصب، ثم توالت مناصبها كوزيرة لوزارات متعددة أخرى.

 

و التاريخ لن ينسى في يوم المرأة ستانتون أنتوني الناشطة السياسية الأمريكية المدافعة عن حقوق المرأة بعد الحرب الأهلية من أجل منح جميع المواطنين الأمريكيين المتجنسين والمولودين في البلاد الجنسية على أمل أن يشمل ذلك حقوق الاقتراع ، في عام 1869 أسست إليزابيث كادي ستانتون وأنتوني الرابطة الوطنية لحقوق المرأة (NWSA) لمواصلة النضال من أجل حقوق المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى