مقالات مجد الوطن

الإبداع الإداري ومفهومة

 

تصرف أو عمل يهدف إلى تحقيق إنتاج يتميز بالجدية والملائمة وإمكانية التطوير والإنتاج الغير مألوف (من خلال فرد ومجموعة عمل صغيرة) والمتسم بالجدية والمتميز بأفكار ملائمة وقابلة للتنفيذ والتوظيف في إستخدامات محددة .

 

والإبداع هو إستحداث شيء جديد وهو قرين الإبتكار ويشير مفهوم الإبداع إلى الوحدة المتكاملة لمجموعة العوامل الذاتية التي تقود إلى تحقيق إنتاج جديد وأصيل ذو قيمة من قبل الفرد والجماعة .

 

فالإبداع هو العملية التي تقود إلى منتج أو مخرجات ذات قيمة (Creativity is a product) . والكثير يجمع على انه قدرة عقلية تظهر على مستوى الفرد أو الجماعة أو المنظمة, وأيضاً هو عملية ذات مراحل متعددة ينتج عنها فكر أو عمل جديد يتميز بأكبر قدر من الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات والإحتفاض بالإتجاه ومواصلته, كما يتميز بالقدرة على التركيز لفترات طويلة في مجال الإهتمام , والقدرة على تكوين ترابطات وإكتشفات وعلاقات جديدة، وهذه القدرة يمكن تنميتها وتطويرها حسب قدرات وإمكانات الأفراد والجماعات والمنظمات . وهناك دوافع للإبداع وتصنف هذه الدوافع الى دوافع ذاتية داخلية بيئية خارجية مادية ومعنوية. خاصة بالعمل الإبداعي وهناك دوافع ذاتية داخلية ايضاً وهي الحماس في تحقيق الأهداف الشخصية والرغبة في تقديم مساهمة وقيمة جديدة مبتكرة والرغبة في معالجة الأشياء الغامضة والمعقدة والحصول على رضا النفس وتحقيق الذات والإبداع يعطي مجال لإشباع الحاجات الإنسانية بطريقة أفضل من السابق ويساعد على تحقيق الأهداف بطريقة أسهل وأفضل وكذلك توجد دوافع بيئية خارجية والحاجة إليها في مجالات العمل المختلفة الحيوية والنمو يحتاجان إلى ومضة الإبداع والتصدي للمشكلات العامة والخاصة ويتطلب الإبداع جهداً واسعاً لتطوير الذات وتنمية الأفكار والمهارات لأننا في عالم سريع التغير ويحتاج إلى صنع الأحداث بطريقة إبداعية و التقدم والازدهار مرتبطان بقدراتنا الإبداعية .

 

🖋️بقلم / شوق المحنشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى