أخبار الصحة

المجلس الاستشاري للمرضى وأسرهم في مركز صحي السلامة العليا يعقد اجتماعه الأول.. ويكشف عن أبرز التوصيات

 

صالح جوحلي – بيش

 

عقد المجلس الاستشاري للمرضى وأسرهم، مساء اليوم الثلاثاء ١٤ / ١ / ١٤٤٥ بمركز صحي السلامة العليا ، التابع للقطاع الصحي الشمالي ببيش،اجتماعه الأول وذلك بناءً على توجيهات وزارة الصحة بتكوين مجلس استشاري للمرضى واسرهم بجميع المراكز الصحية بالمنطقة

بحضور شيخ قرى السلامة العليا وتوابعها بالنيابة الشيخ علي بن محمد الشماخي

وشيخ قرية السلامة السفلى الشيخ يحي حمراني

ونائب مساعد المدير العام للتخطيط والتحول بصحة جازان الاستاذ عيسى بن ابراهيم زكري ومدير القطاع الشمالي بالنيابة الاستاذ محمد بن ابراهيم حكمي

والدكتور موسى موكلي اخصائي طب الاسره

الممرض ابراهيم طواشي مشرف برنامج التعيين السكاني

الممرض احمد محرق مشرف التوعية الصحية

ومديرة المركز، ابتهال حمود

وفني المختبر محمد كبش

الممرض عمير مناجي منسق المجلس الاستشاري

وتواجد أيضاً في الاجتماع أعضاء المجلس الاستشاري للمرضى وأسرهم،

وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من فني المختبر محمد كبش ، رحب خلالها بأعضاء المجلس الإستشاري بعد تشكيلهم واختيارهم من قبل المركز، وشكرهم على حضورهم.

استعرض الكبش محاور اللقاء، وهي التأكيد على تعزيز مفهوم أسس الرعاية الصحية من قبل تجربة المريض، ثم الخدمات التي يقدمها المركز للمرضى وأسرهم، تحت شعار ” عائلة صحية مثقفة في مجتمع صحي حيوي”

بعدها كلمة مدير القطاع الشمالي بالنيابة الاستاذ محمد حكمي اشار فيها إلى ضرورة وأهمية التسجيل من خلال تطبيق صحتي، خاصة أنه من أهم برامج تحقيق الرؤية، وكذلك الرد على الاستبيان المرسل بطريقة SMS، من قبل وزارة الصحة لمرتادي المركز.

وحث على نشر الثقافة حول توثيق التطعيمات عبر منصة صحتي، موضحاً أهمية التعيين السكاني، ودور أعضاء المجلس بتسهيل مهام الفريق الميداني، لاستكمال نموذج التعيين السكاني .

بعدها كلمة نائب مساعد المدير العام للتخطيط والتحول بصحة جازان الاستاذ عيسى زكري اشار فيها إلى رفع كفاءة أداء أعضاء المجلس، وأهمية دورهم البارز من أجل تحقيق أهداف المجلس، وأهمية دور أعضاء المجلس من أجل الوصول للهدف والمستهدفات.بعدها كلمة شيخ قرى السلامة العليا بالنيابة الشيخ علي بن محمد الشماخي أكد خلالها عن اهمية الدور الذي يقوم به الطاقم الطبي بمركز صحي السلامة العليا في خدمة مرتادي المركز على اكمل وجه والخدمات التي يقدمها المركز للمرضى وتسهيل الاجراءات الطبية اللازمة

وبعد ذلك ناقش اجتماع المجلس الاستشاري،العديد من المحاور الهامة بين إدارة القطاع الصحي الشمالي وأعضاء المجلس الاستشاري، وقد أشاد الجميع بتحقيق مركز صحي السلامة العليا وخرج المجلس بتوصيات جديدة ومهام جديدة سيتم تنفيذها بما يحقق أهداف المركز الصحي وخدمة المجتمع في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠.

وتم خلال الاجتماع التعريف ببرنامج التعيين السكاني، ودور الأهالي في إنجاح البرنامج، والوصول إلى المستهدف المطلوب.

وتم أيضًا حث السكان على زيارة المركز لتحديث بياناتهم؛ وذلك للوصول إلى المستهدف لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى، والرقي بها، منها تخصيص طبيب لكل أسرة ضمن البرنامج الذي أطلقته الوزارة.

 

بعدها تم الاستماع إلى مداخلات اعضاء المجلس الاستشاري ، التي تركزت على ، توفير جميع التسهيلات الخاصة بالمرضى ، وتوفير كل مايخدمهم.

يُشار إلى أن المجلس الاستشاري للمرضى وأسرهم بمراكز الرعاية الأولية كان يطلق عليه في السابق لجنة حقوق وعلاج المرضى قبل أن يتم تغيير اسمه إلى (المجلس الاستشاري)، الذي يتكون من عدد من الأعضاء من المنشأة والأهالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى